تعطل خط الأنابيب بين قطر والإمارات ..وقطر تتفادى الأزمة عبر وسائل بديلة

تعطل خط الأنابيب الرئيسي الواصل بين قطر والإمارات و المستخدم لنقل الغاز من قطر لعدة أيام الشهر الماضي بحسب ما أفادت وكالة الأنباء العالمية ” رويترز ” .

حيث أضافت الوكالة عن مصدر مطلع قوله أن عطباً كبيراً أصاب خط الأنابيب ” دولفين” في الأراضي القطرية منتصف شهر أبريل ما أدى لإغلاق جميع منشآته عدة أيام حيث يضخ الخط يومياً ملياري قدم مكعبة من الغاز الطبيعي من حقل الشمال القطري إلى الامارات .

و أدى ذلك العطل الى انخفاض إمدادات الغاز الى بين قطر والإمارات بشكل ملحوظ ، وعلى أثرها تدخلت شركة الطاقة الوطنية العملاقة ” قطر للبترول ” لمساندة شركة ” دولفين” صاحبة المشروع وقامت بتعويض النقص بالإمدادات عبر شحن الغاز المسال الى الإمارات و أيضاً شحن المواد اللازمة لأعمال الترميم .

حيث تجدر الإشارة إلى أن شركة ” دولفين ” مملوكة بدورها لشركة “مبادلة” الإماراتية للاستثمار بنسبة 51% ولـ”توتال” الفرنسية بنسبة 24.5% و”أوكسيدنتال” الأمريكية بـ24.5%.

يُذكر أن كل من الإمارات والسعودية والبحرين ومصر كانت قد علقت علاقاتها مع قطر وبدأت مقاطعتها منتصف صيف عام 2017 متهمة قطر بتمويل الارهاب و التدخل بشؤون الدول مع اعتراض الدوحة على تلك التهم .

في حين لم تتخذ قطر والتي تصنف عالمياً أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال أي إجراء يخص اغلاق خط الأنابيب الرئيسي الذي يربطها بالإمارات إذ أن اتخاذ هكذا إجراء كان سيؤدي إلى عطل كبير في شبكة الغاز الإماراتية.