وزارة الأوقاف تعلن أول أيام عيد الأضحى في سوريا

أعلنت وزارة الأوقاف أن يوم الجمعة الـ 2 من آب هو أول أيام شهر ذي الحجة، وبذلك يكون الوقوف بعرفة السبت في الـ 10 من آب و عيد الأضحى المبارك يوم الأحد في الـ 11 من آب.

كما أعلنت السعودية، رؤية هلال ذي الحجة،أمس الخميس، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الرسمية.

وعقدت المحكمة العُليا جلسة مساء الخميس متحرية ما يردها عن ترائي هلال شهر ذي الحجة لهذا العام.

وبعد الاطلاع على ما وردها من المحاكم ولجان الترائي في مناطق المملكة بهذا الخصوص، فقد ثبت لدى المحكمة العُليا رؤية هلال شهر ذي الحجة 1440هـ مساء اليوم الخميس بشهادة عدد من الشهود العدول.

وبهذا يكون يوم غد الجمعة الأول من شهر ذي الحجة لهذا العام 1440 الهجري الموافق للثاني من شهر أغسطس/آب 2019 هو غرة شهر ذي الحجة، والوقوف بعرفة يوم السبت التاسع من ذي الحجة الموافق للعاشر من شهر أغسطس 2019 م، وعيد الأضحى المبارك يوم الأحد الذي يليه.

وكان المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية في القاهرة، قد أكد أن الحسابات الفلكية التي أجراها علماء المعهد أشارت إلى أن غرة شهر ذي الحجة ستوافق فلكيا يوم الجمعة الموافق 2 أغسطس/ آب المقبل.

وأوضح المعهد المصري أنه بناء على غرة الشهر الكريم الجمعة المقبلة، فإن عيد الأضحى سيحل يوم الأحد 11 أغسطس/ آب من الشهر نفسه؛ وذلك بحسب “سكاي نيوز”.

وقال المعهد في بيان: إن هلال شهر ذي الحجة لعام 1440، سيولد في تمام الساعة الخامسة و12 دقيقة فجرا، بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة يوم الخميس المقبل، في الأول من شهر أغسطس، والـ29 من شهر ذي القعدة الحالي (يوم الرؤية).

وأضاف البيان أن الهلال الجديد سيبقى في سماءمكة المكرمة لمدة 30 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 32 دقيقة، بعد غروب شمس في يوم الرؤية، أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية، فإن الهلال الجديد يبقى بعد غروب الشمس لمدد تتراوح ما بين 17 و39 دقيقة.

وأوضح معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيائية في القاهرة، أن يوم الجمعة هو غرة ذي الحجة فلكيا، وبذا يكون يومالوقوف على عرفة السبت، في العاشر من أغسطس، ويكون أول أيام عيد الأضحى المبارك الأحد 11 أغسطس.