أخبار اللاجئينالأخبارمميز

تركيا تفتح الحدود مع اليونان أمام اللاجئين وتدفق آلاف المهاجرين منذ عام 2016

قالت وزارة حماية المواطنين في اليونان إن معدل وصول اللاجئين بلغ أعلى مستوى له منذ عام 2016، حين وقع الاتحاد الأوروبي اتفاقية الهجرة مع تركيا لمنع تدفق اللاجئين إلى أراضيه.

وأضافت الوزارة أنها سجلت خلال الأشهر الماضية وصول أكثر من 26 ألف طالب لجوء إلى جزر بحر “إيجة” اليونانية، حيث تضاعف عددهم منذ نيسان الماضي، في حين تسارع معدل وصولهم بشدة خلال الشهرين الماضيين.

ويأتي الكشف عن أرقام الواصلين إلى اليونان عقب إجراءات تتخذها الحكومة التركية حيال اللاجئين “المخالفين” في مدينة اسطنبول، والذين يواجهون خطر الترحيل في حال عدم امتلاكهم بطاقة حماية مؤقتة (كيملك).

ورفض “كيرياكوس ميتسوتاكيس”، رئيس الوزراء اليوناني، التهديد التركي بالسماح للاجئين الوصول إلى أوروبا في حال لم تحصل تركيا على الدعم اللازم لإقامة “المنطقة الآمنة”، ووصفه بالسلوك “التنمري”، داعيًا للتعاون لحل الأزمة.

ويأتي ذلك عقب تهديد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الاتحاد الأوروبي بالسماح للاجئين السوريين بمغادرة تركيا متوجهين إلى الدول الغربية، ما لم يتم إنشاء “منطقة آمنة” داخل سوريا قريبًا، وهي ليست المرة الأولى التي تهدد فيها تركيا الغرب بفتح البوابات لعبور اللاجئين السوريين، وكررت ذلك على مدار السنوات الماضية.

وجاء تهديد أردوغان خلال خطاب لمسؤولي “حزب العدالة والتنمية” في تركيا، في 5 من أيلول الحالي، وقال “سنضطر لفتح البوابات، لا يمكن إجبارنا على تحمل العبء وحدنا”، مطالبًا الدول الأوروبية بدفع التعهدات المالية الخاصة باللاجئين السوريين إلى تركيا، حيث تتهم تركيا الاتحاد الأوروبي بعدم الوفاء بالتزاماته المالية، في حين ينفي الأخير ذلك.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي توصل إلى اتفاق مع تركيا، في آذار 2016، يقضي بإعادة اللاجئين الموجودين في اليونان إلى تركيا إذا لم يحصلوا على حق اللجوء في أوروبا، بشرط أن يستقبل الاتحاد الأوروبي لاجئين سوريين من تركيا بطريقة شرعية، ويتعهد بتقديم مساعدات مالية للسوريين الذين لا يزالون في تركيا.

زر الذهاب إلى الأعلى