أخبار العالمالأخبارمميز

أردوغان يحذر .. بعد أيام من إجراء سعودي “غير مسبوق” ..ماعلاقة قبرص؟



تابعنا عبر

نقلت شبكة “TRT” التركية تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التي جاءت في رسالة بعثها إلى ندوة حول جزيرة قبرص تحت عنوان “الكلمة الفصل في قبرص”.

وحذر الرئيس التركي أردوغان مما أسماه “محاولات البعض المساس بحقوق تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية في الاستفادة بمخزونات الطاقة والموارد الطبيعية الموجودة في منطقة شرق المتوسط”، مشددا على أن بلاده “ستتصدى بحزم لتلك المحاولات.

وأوضح أردوغان في كلمته أن بلاده ستدافع بحزم عن حقوق القبارصة الأتراك ومنطقة شرق المتوسط مثلما تدافع عن مصالحها، مؤكداً أن تركيا تواصل تعاونها مع جمهورية شمال قبرص التركية في أعمال التنقيب في شرق المتوسط حيث تقوم أربع سفن تركية بأعمال البحث والتنقيب.

ويأتي تحذير أردوغان في أعقاب تصريحات لياسين أقطاي، مستشار رئيس حزب “العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا، اعتبر الزيارة التي قام بها وزير الخارجية السعودي إبراهيم العساف إلى قبرص “تحديا لتركيا”.

وقال أقطاي في مقابلة مع هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية، إن “زيارة وزير الخارجية السعودي إلى قبرص اليونانية تتعارض مع أواصر الصداقة، وهذا تحدٍّ لتركيا لا يليق بالمملكة التي ننتظر منها مواقف أكثر عقلانية، لأن تركيا ليست عدواً للسعودية.
وتساءل أقطاي ما هو مصلحة السعودية في هذه الزيارة .

وعن طبيعة العلاقات الحالية بين تركيا والسعودية، قال أقطاي: “لا يوجد من تركيا أي خطوة تعادي دولة السعودية دائما كانت تركيا ولا تزال تحترم سيادة الدولة وسيادة المملكة السعودية. ولكن لا يخفى على أحد المشكلة التي حصلت بيننا في قضية خاشقجي والموقف الذي اتخذته تركيا هو ليس ضد السعودية بل بحثا عن العدل، فهناك قتل، والجريمة ارتكبت على الأراضي التركية ومن حق تركيا المطالبة بحقها وإقامة العدل وهذا ليس عدوانا على السعودية”.

جمال جبر – موقع ترندينغ

فريق التحرير

كتاب محتوى في المجال السياسي والعسكري وخبيراء في عالم التقنيات والمعلومات ومصمصمين خرائط ومتابعين لأهم التطورات في المنطقة العربية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: سنقوم بالتبليغ على موقعكم في حال تم سرقة المقالات من موقعنا أو المحتوى الفكري ( قانون الألفية الجديدة لحقوق طبع ونشر المواد الرقمية (DMCA)