أخبار اللاجئينالأخبارمميز

السويد ترحل لاجئ سوري إلى وطنه بعدما أجرت تقييماً للوضع في سوريا

رحلت دائرة الهجرة في السويد لاجئا سوريا الى بلده موطنه، وتعتبر هذه الخطوة هي الأولى من نوعها منذ استقبال اللاجئين السوريين.

العالم – سوريا

ويأتي القرار الجديد إثر الموقف القانوني الذي اعتمدته الدائرة بعدما أجرت تقييماً للوضع الأمني في سوريا، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام معارضة.

وأظهر التقييم السويدي أن الوضع في سوريا أصبح أكثر أماناً في عدة محافظات كبرى مثل دمشق، طرطوس، الحسكة حيث سيجري ترحيل اللاجئين من السويد إليها.

وقال رئيس الشؤون القانونية في دائرة الهجرة السويدية، فريديريك ببيير، أن “التغييرات الجديدة في التقييم الأمني لا تشمل الحاصلين مسبقاً على تصريحات حماية وإنما سيبقون محافظين على تقييمهم”.

وأضاف ببيير: “أنه جرى تغيير التقييم الأمني عالي الخطورة الذي اعتمد سنة 2013، بسبب انخفاض مستوى العنف في عدد كبير من المناطق السورية”.

وبين ببيير أن “الهجرة لا ترى خطراً كبيراً على الجميع، لذلك سيتم إجراء تقييمات فردية لاحتياجات حماية الأفراد لطالبي اللجوء من سوريا”.

وطبق قرار الترحيل الأول بحق شاب سوري قادم من دمشق، قبل أن تعلن الدائرة عن إعادة تقييمها للوضع الأمني في سوريا، بحسب القناة.

يذكر أن القرار الجديد يضع 1300 طالب لجوء سوري أمام خطر الترحيل في حال كانوا قادمين من مناطق تعتبرها السلطات السويدية آمنة نسبياً.

زر الذهاب إلى الأعلى