أخبار العالمالأخبار

الجنسية الروسية .. شروط التقديم ومن يشمل القانون الجديد

أثار قانون الجنسية الروسية الجديد الجدل، بعدما دخل حيز التنفيذ اليوم الأربعاء 2 تشرين الأول ،والذي ينص على تقليص مدة الخدمة المطلوبة للاختصاصيين والأجانب.

نص قانون الجنسية الروسية الجديد على تقليص مدة الخدمة الى 3 سنوات إلى سنة واحدة للاختصاصيين والأجانب الحاصلين على مؤهل علمي عال.

وذكرت عضو نقابة المحامين في القسم الخاص بحقوق العمال “كسينيا ميخائيلشينكو” عن القانون: ” أنه لم يتم تعديل سوى نقطتين اثنين في القانون وهما مدة العمل وتقليصا لمدة سنة، بالأضافة لقائمة المهن والتي لم يتم تغييرها منذ إقارها للمرة الأولى عام 2015″.

وأشارت إلى أنه يمكن تقسيم المهن الى 3 قوائم رئيسية وهي:

1- الأطباء المختصون بمن فيه الصيادلة.

2- تضم المهندسين.

3- تضم المخصصات التي ترتبط بالعمل البدني والجهد العالي، حيث تستدعي الحاجة لهذا التخصص في بناء السفن والمصانع وتصنيع الآلات الأتوماتيكية .

وعند السؤال حول سبب اعتماد القانون وتأثيره على اليد العاملة في روسية قالت “ميخائيلشينكو” : أنه عندما تم اعتماد القانون في عام 2015 ، لم يكن هناك عدد كاف من العمال والمختصين الروسيين ، وتم اقرار القانون لجلب المزيد كونها تفيد البلاد ولا تؤثر على اليد العاملة الروسية.

وعن شروط التقديم والمستندات الخاصة أجابت : “يجب على صاحب العمل تقديم جميع المستندات الخاصة بالتوظيف، ليقوم بعدها الموظف بتقديمها بعد مرور عام إلى وزارة الشؤون الداخلية، بشرط على أن يكون قد عمل لمدة سنة واحدة بالإضافة لكون مهنته تندرج ضمن قائمة الـ74 وظيفة التي يشملها القانون”.

ونوهت الى انه الحصول على الجنسية الروسية لا تعتبر الأولى من نوعها، فهناك تأشيرة خاصة في أمريكا تعرف بتأشيرة المواهب يتم منحها للأشخاص الذين يتميزون عن غيرهم بمواهب خاصة.

الجدير بالذكر ان محلس الدوما الروسي اعتمد نهاية شهر حزيران مشروع قانون جديد بتخفيض المدة للاشخاص الذين يرغبون بالحصول على الجنسية، بحسب المهنة التي يتم التقديم عليها ويتميزون بها بالاضافة لشهادة تعليم عال، على ان تكون المهنة المقدم عليها ضمن 47 مهنة أعلنتها وزارة العمل.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق