مجتمعمنوعات

إعصار مداري قادم الى شرق المتوسط .. وناسا تحذر من “السحابة العملاقة”

ذكرت وكالة “ناس” لإدارة الطيران والفضاء ، من إعصار مداري قادم شيضرب شرق المتوسط ، ونشرت صورة لسحابة عملاقة قال انها محملة بأمطار غزيرة ورعدية .

وقالت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية إن “صورة “ناسا” تشير إلى توقع إعصار مداري “غير عاد” في بعض مناطق مصر وفلسطين المحتلة، مما ينذر بعواصف وأمطار غزيرة، وربما حتى “فيضانات ساحلية”.

وأشارت الصحيفة إلى “رصد تكون “إعصار مداري نادر” في منطقة شرق البحر المتوسط، وأضافت أن “التوقعات تعزز مخاوف متعلقة بفيضانات ساحلية وأمطار غزيرة في أقصى شرق مصر، قد تصل أيضا إلى أجزاء من الأراضي الفلسطينية والأردن”.

وتابعت: “من المرجح أن تحدث التأثيرات الأكثر أهمية صباح السبت إلى حدود منتصف النهار ليوم الأحد بالتوقيت المحلي”.

وكان مجلس الوزراء المصري طالب المواطنين بالبقاء في منازلهم قدر الإمكان، وذلك بعد رصد سحب منخفضة ومتوسطة.

وقال بيان صادر عن رئاسة مجلس الوزراء المصري، إنه “يناشد المواطنين بالتزام المنازل الجمعة، إلا في حالات الضرورة القصوى، وذلك بالنسبة لأهالي محافظات السواحل الشمالية والدلتا ومدن القناة وشمال ووسط سيناء”.

بالمقابل ردت مصر على وكالة ناسا بشأن الإعصار، اذا قال الدكتور أشرف صابر، القائم بأعمال رئيس هيئة الأرصاد الجوية،بحسب موقع “المصري” اليوم إنه لا يوجد إعصار، وهو مجرد منخفض جوي وليس إعصارا، ويسمى بمنخفض «قبرص»، وهو يؤثر على البلاد في مثل هذه الفصول، لكنه تعمق وامتد نتيجة للتغيرات المناخية التي تحدث في المنطقة.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «مصر تستطيع»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد فايق على شاشة «dmc»، أن «هذا المنخفض سيمتد إلى داخل البلاد خلال الساعات المقبلة، مما يصحبه من أمطار رعدية على الدلتا وشمال شرق البلاد ويمتد إلى سيناء وقد يسبب سيولا على شمال سيناء».

ولفت إلى أنه لا يستطيع تحديد كمية الأمطار المتواجدة في السحب التي ستسقط على البلاد، لأن ذلك غير علمي على الإطلاق.

وحول البيان الذي أصدرته وكالة ناسا بشأن «الإعصار» قال إن «ما ورد في تقرير ناسا عما يسمى بإعصار (ميديكين)، هو نوع من أنواع الخيال العلمي تطلقه ناسا على المنطقة».

وتابع: «في الأرصاد الجوية سمينا المنخفض (حمادة) عادي، وهو مجرد منخفض جوي عادي، والفرق فقط أنه تعمق عن المعتاد».

وأكد أن «الأعاصير توجد في مناطق المحيطات أو المناطق المدارية، ومن رابع المستحيلات أن يتكون إعصار في البحر المتوسط، لأنه بحر مغلق وليس محيط».

واستطرد: «الأعاصير تحدث نتيجة اختلاف درجات حرارة المياه والغلاف الجوي، وتحدث نتيجة عدم استقرار درجات الحرارة».

وحذر المواطنين من الخروج من المنزل والابتعاد قدر الإمكان عن المناطق التي بها رعد أو أمطار غزيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى