اقتصادمحليات

سعر الدولار في لبنان مقابل الليرة اللبنانية .. الاربعاء 27/11/2019



تابعنا عبر

يواصل سعر الدولار في لبنان ، ارتفاعه للشهر الثاني على التوالي ، مقابل الليرة اللبنانية في السوق السوداء ” الموازية” نتيجة التظاهرات واغلاق المصارف .

وشهد سـعر صرف الدولار في لبنان بالسوق السوداء 2000-2200 ليرة لبنانية ، ويختلف من تاجر إلى أخر .

وحدد المصرف المركزي اللبناني سعر صرف الدولار كل واحد دولار = 1517 ليرة لبنانية ، وكل 1 (LBP) ليرة اللبنانية = 0.000662 دولار امريكي (USD).

وبينما يحاول اللبنانيون سحب أموالهم من المصارف، اتخذت جمعية مصارف لبنان مؤخرا تدابير استثنائية للحد من عمليات السحب من البنوك، وتم تقليص سحب الدولار من أجهزة الصراف الآلي.

ووضعت البنوك المزيد من “الضوابط غير الرسمية” على حركة رؤوس الأموال للتحكم في تدفق العملات الأجنبية إلى داخل الاقتصاد وخارجه.

ويأتي هذا التواتر في سعر الصرف في لبنان نتيجة التظاهرات والاحتجاجات على الوضع المعيشي المتردي وفرض الضرائب الجديدة.

وأثر هذا الارتفاع على الأسواق اللبنانية ، حيث تم رفع الأسعار من قبل التجار على المواد الغذائية والاستهلاكية على هوى كيف التجار .

وقال رئيس قسم البحوث في “بنك بيبلوس” د.نسيب غبريل، إن أسعار الصرف المرتفعة “تخلق ضغوطا تضخمية وزيادات في الأسعار في السوق، خاصة أن أموال الناس يتم تكديسها في المنازل”، في إشارة منه إلى المبالغ الضخمة التي تم سحبها مؤخرا من البنوك وتم تخزينها في المنازل اللبنانية وتقدر بـ3 مليارات دولار، وفق ما صرح به حاكم مصرف لبنان.

“هناك حالة من الهلع بين الناس”.. هكذا علق الخبير الاقتصادي الدكتور لويس حبيقة حول قلق اللبنانيين من عدم تمكنهم من سحب أموالهم من أجهزة الصراف الآلي، ما دفعهم لتخزينها في المنازل.

تابع قناة موقع ترندينغ على التلغرام لتصلك الأخبار لحظة بلحظة

زر الذهاب إلى الأعلى