أخبار العالمالأخبارمميز

ديوان البلاط في عمان : وفاة السلطان قابوس بن سعيد عن عمر يناهز 79 عاماً

أعلن ديوان البلاط في عمان ، فجر اليوم السبت 11 يناير/ كانون الثاني ، وفاة السلطان قابوس بن سعيد سلطان بعد معاناة مع المرض .

وأصدر الديوان السلطاني بيانا نعى فيه السلطان قابوس بن سعيد سلطان دولة عمان عم عمر يناهز 79 عاما، بعد معاناة مع المرض الذي ألم به من عام 2014 .

واشار الى انه صباح اليوم السبت ستجري مراسم رسمية لدفن السلطان قابوس من قصر بيت البركة وحتى جامع السلطان الأكبر حيث سيدفن في مقبرة الأسرة.

وقال البيان ان البلاد شهدت “نهضة شامخة أرساها خلال 50 عاما منذ أن تقلد زمام الحكم في 23 من شهر يوليو عام 1970 م وبعد مسيرة حكيمة مظفرة حافلة بالعطاء”. وأعلن الديوان الحداد وتعطيل العمل الرسمي للقطاعين العام والخاص لمدة ثلاثة أيام وتنكيس الأعلام في الأيام الأربعين المقبلة.

من هو السلطان قابوس؟

السـلطان قابوـس بن سعيد، هو السلطان الثامن لعُمان في التسلسل المباشر لأسرة آل بوسعيد التي تأسست على يد الإمام أحمد بن سعيد في العام 1741.

ولد الـسلطان قـابوس في الثامن عشر من نوفمبر 1940 في مدينة صلالة بمحافظة ظفار، وبدأ أولى مراحل تعليمه في عمان ومن ثم التحق بأكاديمية “ساند هيرست” الملكية العسكرية البريطانية في العام 1960، وتخرج منها بعد سنتين.

وانضم السـلطان قـابوس إلى إحدى كتائب المشاة البريطانية العاملة آنذاك في ألمانيا الغربية، حيث أمضى 6 أشهر كمتدرب في فن القيادة.

وبعد إكماله العلوم العسكرية ضمن الوحدة التحق بدراسة نظم الحكم المحلي وأكمل دورات تخصصية في شؤون الإدارة.

وفي العام 1964 عاد إلى عُمان وتعمّق في دراسة علوم الشريعة الإسلامية وحضارة وتاريخ السلطنة.

المصدر: وكالة الأنباء العمانية

تابع قناة موقع ترندينغ على التلغرام

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق