أخبار محليةمحلياتمميز

رقم صادم .. هذه تكلفة المعيشة للأسرة في سوريا لبداية عام 2020

أكدت دراسة أجريت مؤخراً ، تكاليف المعيشة الشهرية للأسرة في سوريا لبداية عام 2020 ،حيث ارتفعت القيمة لتصل الى 380 ألف ليرة سورية في نهاية 2019 .

ووفقا للدراسة التي أجريت بشكل ربع سنوي، “سجلت تكاليف المعيشة الشهرية للأسرة ارتفاعاً بنسبة 5% تقريباً عن نهاية شهر أيلول 2019”.

وترافق الارتفاع مع تسجيل سعر صرف الدولار مقابل الليرة في السوق السورية، أرقاماً قياسية رفعت معها مجمل أسعار السلع.

وارتفعت تكاليف المعيشة “بما يقارب 25 ألف ليرة خلال الأشهر الثلاثة الماضية، لتصل إلى قرابة 385 ألف ليرة شهرياً، لسلة استهلاك مكونة من ثماني حاجات أساسية” بحسب مانقل تلفزيون الخبر.

والحاجات الأساسية الثمان هي “الغذاء والسكن والنقل والأثاث والألبسة والتعليم والصحة والاتصالات، بالإضافة إلى نسبة 8% إضافية لحاجات أخرى”.

وسجلت أسعار الغذاء “أكثر معدلات الارتفاع قياساً بغيرها من الأسعار، لكن بنسبة أقل من ارتفاعها في الأشهر الثلاثة السابقة، عندما وصل إلى 20%”.

وأشارت الدراسة إلى أنه “رغم ارتفاع أسعار السلع المستوردة كالأرز والسكر والزيوت بنسبة تقارب 28-30%، فإن أسعار الخضروات الشتوية أقل، وأسعار الفواكه نسبياً انخفضت”.

أما أسعار اللحوم “فاستقرت عند مستوياتها القياسية التي سجلتها في الفترة بين شهري 6-9 من عام 2019”.

وارتفعت تكاليف مستلزمات الصيانة في المنازل “بنسبة قاربت 28% لمعدات الصحية والدهان والألمنيوم، ليرتفع تقدير الكلفة الوسطية السنوية لعملية صيانة واحدة إلى حوالي 50 ألف ليرة وحوالي 4160 ليرة شهرياً”.

وزادت أيضاً أسعار الكهربائيات والمنظفات “وقاربت الـ 25-28%، لترتفع الكلف الشهرية لهذه المكونات إلى 26000 ليرة شهرياً تقريباً”.

وشهدت أسعار الألبسة الوسطية تقلباً أقل من غيرها، مع محدودية قدرات الاستهلاك، ومع اتساع الخيارات، وتوسع سوق الألبسة المستعملة، الذي برغم ان أسعاره أقل ولكنه يرتبط بتقلبات الدولار أيضاً.

وكانت أسعار ألبسة الأطفال الأكثر تقلباً في السعر، كما أن الألبسة والأحذية الشتوية ارتفعت أسعارها الوسطية، “وبالعموم فإن كلفة الألبسة ارتفعت إلى حدود 20 ألف ليرة شهرياً بالقياس إلى مستوى 17700 ليرة سابقاً”.

واستقر النقل “عند تكلفة 21600 ليرة شهرياً، وكذلك التعليم 18600 ليرة، على حين كانت تكلفة الصحة التقديرية الشهرية بـ 11 ألف ليرة، وكذلك الاتصالات بـ 11 ألف ليرة سورية أيضاً”.

وتشكل تكلفة مكونات السلة الأساسية الثمان ما مجموعه “349000 ليرة شهرياً، تشكل نسبة 92% من مجموع تكاليف المعيشة، بعد إضافة هامش 8% تقديرياً للحاجات الأخرى الطارئة، ما يوصل تكاليف المعيشة الشهرية إلى 380 ألف ليرة شهرياً لأسرة من خمسة أشخاص في دمشق نهاية شهر أيلول 2019”.

يذكر أن متوسط الأجور في سوريا بعد زيادة الرواتب للموظفين في الشهر الاخير من العام الماضي، يبلغ حوالي الـ 50 الف ليرة سورية شهرياً للفرد الواحد.

اشترك في قناة موقع ترندينغ على التلغرام

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق