أخبار محليةمحلياتمميز

حالة الطقس في سوريا : منخفض قطبي قادم ينتهي نهاية الأسبوع

نستعرض لكم حالة الطقس في سوريا 19/1/2020 ، بعد تأثر البلاد بموجة جديدة من منخفض جوي قطبي قادم ، حيث تتأثر المرتفعات على ارتفاع 1000 متر بالثلوج .

حالة الطقس في سوريا

تتأثر البلاد بمنخفض جوي قطبي المنشأ تزداد فعاليته خلال نهار الأحد بفاعلية متباينة من متوسطة إلى شديدة اعتباراً من مساء يوم الأثنين، حيث يكون قد بلغ ذروته مع انخفاض ملحوظ على درجات الحرارة تصل دون الصفر في المرتفعات الجبلية وبعض المناطق الداخلية ليلاً.

كما تشهد البلاد هطولات مطرية في معظم المناطق وهطولات ثلجية على المرتفعات التي يتجاوز ارتفاعها 1400 متر يوم الأحد، ثم يتدنى الهطول الثلجي حتى 1000 متر مساء يوم الاثنين ودون ذلك يكون الهطل ممزوجاً أو غير تراكمي.

و توقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية أن يكون الجو غائم إلى غائماً ماطراً على فترات فوق أغلب المناطق، ويكون الهطل غزيرا فوق المناطق الغربية والشمالية أحياناً، وثلجياً على المرتفعات التي تزيد عن 1400 متر، كما تميل درجات الحرارة للانخفاض لتصبح أدنى من معدلاتها بقليل.

وتكون الرياح غربية إلى جنوبية غربية معتدلة مع هبات نشطة وخاصة على الأجزاء الجنوبية والغربية، وجنوبية شرقية في المنطقة الشرقية والجزيرة بين الخفيفة والمعتدلة، والبحر متوسط ارتفاع الموج.

ويستمر الجو يوم الاثنين غائم ماطر على فترات مع تعمق المنخفض وازدياد بالفاعلية الجوية خلال ساعات بعد الظهر والمساء، حيث يكون الهطل ثلجياً على المرتفعات التي تزيد عن 1200 متر نهاراً مع أجواء شديدة البرودة ليلاً، وتدني مستوى الهطل الثلجي إلى 1000 متر، وتبقى درجات الحرارة أدنى بقليل من معدلاتها بقليل.

وبحسب صفحة هوى الشام : “الصورة لتراكمي المطر خلال الـ 3 أيام القادمة ” الأحد و الإثنين و الثلاثاء ” منخفض جوي بارد ماطر ومثلج على المرتفعات الجبلية مصحوب برياح قطبية شديدة البردة , يبدأ مع أول ساعات صباح يوم غد الأحد ويمتد مع مرور ساعات النهار نحو دمشق و المحافظات السورية الداخلية.

وكما هو ملاحظ تراكمي مطر عالي على المناطق الساحلية و الوسطى و الجزيرة والشمالية , ومتوسط في دمشق والجنوب السوري وضعيف في باقي المحافظات السورية , إجمالاً الأمطار خلال الـ 3 أيام ستكون عامة وعلى فترات , ثلوج فوق 1700 متر في ريف دمشق الغربي و الشمالي يوم غد الأحد 19/1/2020 وتصبح على إرتفاع 1400 متر يوم الإثنين 20/1/2020.

والثلاثاء 21/1/2020 تدخل المنطقة مع أول ساعات صباح الثلاثاء أو آخر ساعات ليل الإثنين كتلة قطبية أشد برودة وبالتالي مع تواجد لا بأس فيه للرطوبة وإستمرار الرياح الغربية نتوقع أن تصبح الحالة أقرب لحالة عدم إستقرار ثلجية ولكن تكون فعالية المنخفض قد بدأت بالضعف , وبالتالي ثلوج متوقعة على إرتفاعات متدنية وإليكم أكثر المناطق المؤهلة للهطول الثلجي والله أعلم (( كامل ريف دمشق الغربي و الشمالي و الشرقي , ريف حمص الشرقي و الجنوبي , القنيطرة , ريف السويداء الشمالي , شمال حلب )) , وبدرجة أقل كل من (( دمشق العاصمة من 800 متر ومافوق , حمص المدينة , السويداء المدينة , مرتفعات الساحل السوري فوق 400 متر )) , وننوه أن جميع المناطق المذكورة لن يكون فيها التراكم كبير حسب تحديثات اليوم بسبب بدء تلاشي المنخفض وفقدان الرطوبة.

و أخيراً أجواء صقيعية متوقعة مع ساعات ليل الثلاثاء حتى صباح الأربعاء على دمشق وأغلب الجنوب السوري والمناطق الوسطى والشرقية , وإعتباراً من بعد ظهر الخميس كما ذكرنا لكم يوم أمس لازالت النماذج ثابتة على تأثرنا بمنخفض جوي قطبي شديدة البرودة وثلوج متوقعة على دمشق و مرتفعات متدنية .

تابع قناة موقع ترندينغ على التلغرام

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق