مجتمعمميزمنوعات

زلزال سوريا وتركيا .. شاهد أولى اللحظات لحصول الزلزال بقوة 6.8 درجة

ضرب زلزال بقوة 6.8 درجة كل من سوريا وتركيا ، مساء اليوم الجمعة 24/1/2020 ، وشعر فيه معظم سكان المحافظات السورية والتركية وقسم من العراق.

وذكرت الهيئة في بيان أن الزلزال وقع في منطقة سيفريس في ولاية اليزاغ، وشعر به سكان مناطق سيرناك وماردين وديار بكر والعديد من المدن التركية”.

وأشار رئيس الهيئة التركية إلى أن فرق العمل الميداني بدأت بمتابعة آخر التطورات.

بدوره، قال رئيس بلدية اليزاغ أنه “لا يوجد شيء يدعو إلى الخـوف حتى الآن”.وكانت قد شهدت ولاية بالق أسير (غرب)، في وقت سابق من الشهر الماضي، زلزالاً بلغت قوته 5 درجات بحسب ما أفاد مرصد “قنديلي” ومعهد بحوث الزلازل في جامعة “بوغازشي”.

وأفاد خبراء أتراك بأن بالق أسير عرضة لوقوع زلزال تزيد قوته عن 7 درجات بشكل أكبر من إسطنبول.

وتابعوا مشيرين إلى أن خط الصـدع الواصل ما بين بالق أسير وقضاء غوكشهيازِ لم يتعرض للانكسار منذ ألفي عام، وهو مهدد في الوقت الراهن بالانكسار في أية لحظة، وعرضة لوقوع زلزال تُقدر قوته بنحو 7.2 درجات على مقياس ريختر.

كما لفتوا الانتباه إلى أن أضـ.ـرار الزلز ال المـدمّر المتوقع لن تنحصر في ولاية بالق أسير وحدها، وإنما ستنعكس أيضاً على الولايات المطلة على بحر مرمرة، مثل إسطنبول ويلوفا وبورصة وكوجايلي وجناق قلعة وتكيرداغ.

ودعا الخبراء الجهات المسؤولة من مؤسسات وإدارات محلية لإعداد خطة مسبقة لمواجهة الزلازل المتوقعة، مشددين على أهمية وأولوية تلك الخطط وكافة التدابير التي تقلل من أضـ.ـرار تلك الز لازل.

اشترك في قناة موقع ترندينغ على التلغرام

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق