الأخباررصد عسكريمميز

روسيا تكشف عن سلاح “بايكال” الفتاك الذي يحول الدروع إلى ورق



تابعنا عبر

أعلنت روسيا أنها قامت بابتكار واختبار سلاح روسي جديد أطلق عليه اسم “بايكال”.

“بايكال” هو برج أو قمرة أسلحة للعربات المدرعة يضم مدفعًا آليًا جديدًا من عيار 57 ملم، ورشاشا من عيار 7.62 ملم. ويتم التحكم في الأسلحة التي يحويها برج “أ أو-220إم بايكال” عن بعد.

يدور برج “بايكال” حول محوره 360 درجة، ويستطيع إصابة أهداف على بعد يزيد على 14 كم وعلى ارتفاع 7.5 كم. ويستطيع مدفع “بايكال” إطلاق 80 طلقة في الدقيقة. وتنطلق قذيفته بسرعة 1.5 كم في الثانية، وتستطيع اختراق درع سمكه 120 ملم على بعد 1.5 كم.

ويحتوي برج “بايكال” على 80 قذيفة. ويمكن تفجير قذائف “بايكال” عن بعد. وتكون هذه القذائف مُجدية جدا عند استخدامها ضد الطائرات المسيّرة.

ويُتوقع أن تتضاعف قوة نيران المدرعات المزودة بمدفع “بايكال” أضعافا.

يمكن تزويد شتى أنواع المدرعات بمدفع “بايكال”، فمثلا، تم في الصيف الماضي عرض آلية المدفعية “ديريفاتسيا” المزودة بمدفع “بايكال”. وسوف تظهر عربة مدرعة أخرى مزودة بمدفع “بايكال” هي مركبة المشاة القتالية “تي-15 أرماتا” في موسكو في التاسع من مايو/أيار خلال العرض العسكري الذي يقيمه الجيش الروسي بمناسبة الذكرى الـ75 للانتصار على الفاشية.

وكانت المرة الأولى التي تم فيها عرض آلية “بايكال” في عام 2015 في دولة الإمارات العربية المتحدة. ونالت الآلية وقتذاك أعجاب الخبراء واستأثرت باهتمام المسؤولين العسكريين الأجانب.

وتوجد الآن عدة نماذج تجريبية من مدفع “بايكال”. ومن المقرر أن تبدأ روسيا صناعة النماذج العملية في عام 2020.

وليس مستبعدا أن تحصل الطائرات وسفن وزوارق الأسطول الروسي أيضا على مدافع “بايكال”. ويجري العمل الآن على إيجاد آلية مناسبة للقوات البرية والجوية والبحرية معا.

اشترك في قناة موقع ترندينغ على التلغرام

فريق التحرير

كتاب محتوى في المجال السياسي والعسكري وخبيراء في عالم التقنيات والمعلومات ومصمصمين خرائط ومتابعين لأهم التطورات في المنطقة العربية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: سنقوم بالتبليغ على موقعكم في حال تم سرقة المقالات من موقعنا أو المحتوى الفكري ( قانون الألفية الجديدة لحقوق طبع ونشر المواد الرقمية (DMCA)