صحةمجتمع

صحيفة ..احذري من ظهور هذه الآفة في الأقدام فهي دليل على مرض خطير



تابعنا عبر

يفاجئ الفيروس التاجي كورونا ، كل يوم الأطباء بأعراض جديدة مختلفة عن سابقتها، حتى أن أعراضه تتفاوت من شخص لآخر، فقد كشف فريق من الأطباء الأسبان عارضًا جديدًا لم يتحدث عنه أحد من قبل وهو تقرحات في الأقدام مشابهة إلى حد بعيد مرض “جدري الماء”.

ووفقًا للتقرير الصادر عن المجلس العام الإسباني لكليات أطباء الأقدام الرسمية، فإنّ الخبراء أكدوا على ظهور آفات في أقدام بعض مرضى “كوفيد-19″، وهذه الآفات “مشابهة لتلك التي تظهر في جدري الماء أو الحصبة”، موضحين بأنها آفات أرجوانية، تظهر عادة على أصابع القدم وعادة ما تلتئم دون ترك علامة”.

وأكد الخبراء في التقرير بأنّ إيطاليا وإسبانيا وفرنسا، شهد مصابوها بالفيروس، ظهور الأعراض الغريبة بين الشباب أكثر من البالغين، فأكد التقرير: بأنه “كان هناك كشف متزايد للعارض لدى المصابين بـ كوفيد-19، خاصة عند الأطفال والمراهقين، ومع ذلك، فقد تم اكتشافه أيضا لدى بعض البالغين”.

وأشار الخبراء إلى أنهم بسبب ضيق الوقت لم يجروا الدراسات العلمية الكافية لدعم هذه النتائج، إلا أن الاتحاد الدولي لأخصائي الأقدام، أورد تقريرًا كاملًا عن صبي يبلغ من العمر 13 عاما اشتكى الشهر الماضي من تقرحات القدم، تُوِقع في البداية أنه يعاني من لدغة عنكبوت، لكنه بدأ يعاني لاحقا من أعراض فيروس كورونا.

وتبين للأطباء بأن الطفل اكتسب العدوى من أخته وأمه المصابتين بالفيروس وعانتا من أعراضه المعروفة قبل 6 أيام من ظهور الآفات على قدميه، الأمر الذي دفع بالمجلس العام الأسباني لكليات أطباء الأقدام الرسمية، إلى اعتماد مثل هذه الآفات كأعراض مبكرة للفيروس.

والجدير ذكره أنّه تخطت عتبة الإصابات بالفيروس التاجي في مختلف أنحاء العالم المليوني إصابة، في ظل غياب شبه تامّ للقاح فعالّ مضاده له من قبل منظمة الصحة العالمية، مع البحث الدؤوب للأطباء لاكتشاف لقاح مضاد.

زر الذهاب إلى الأعلى