أخبار محليةمحلياتمميز

بعد مرسوم الرئيس الأسد بإعفاء الرسم الجمركي .. الأسعار الى انخفاض

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد ، اليوم الأربعاء 13 أيار ، المرسوم رقم 10 للعام 2020 والقاضي بإعفاء الرسوم الجمركية .

وفي التفاصيل قال مدير التكاليف والتحليل المالي في وزارة الصناعة محمد الخليفة عن المرسوم رقم 10 لعام 2020 لـ شام إف إم:

1- المرسوم صدر بناءً على العقوبات المفروضة على سوريا والتي أدت إلى ارتفاع كبير يلمسه المواطنين في أسعار المواد
وهو من ضمن الإجراءات، نتيجة أن مدخلات الانتاج التي تصل وتدخل إلى سوريا يترتب عليها تكلفة زائدة نتيجة العقوبات لذلك تم التوجه إلى تخفيض الرسوم على إدخال هذه المواد

2- التركيز الأساسي اليوم تجاه ارتفاع الأسعار هو زيادة الإنتاج المحلي بهدف زيادة الكميات المعروضة وتقليل الفجوة بين العرض والطلب ما يؤدي لانخفاض الأسعار والتركيز في الإنتاج الصناعي على المواد الأساسية الاستهلاكية.

3- تشمل المواد الاستهلاكية جميع السلع الغذائية وكل ما يتعلق بالأمن الغدائي والدوائي مع الصناعات المتممة لها من صناعة (عبوات، طباعة وغيرها)

4- التخفيض بحسب المرسوم يتراوح بين ١ إلى ٦٪ بحسب ما نص عليه المرسوم بكافة الضرائب والرسوم الأخرى المفروضة على مدخلات الإنتاج.

5- كما يهدف إلى تعزيز تنافسية الصناعة المحلية وتخفيض تكاليف الإنتاج وبالتالي يمكن التسعير بسعر جيد والتوزيع بحسب حاجة السوق المحلية

6- المرسوم سيجعل المواطن يلمس الفرق في الأسعار وهو من ضمن الإجراءات التي تعمل الحكومة عليها، وستتخذ إجراءات أخرى لاحقاً، وسيبدأ مع نهاية الشهر السادس تحسن وظهور الفرق في الأسعار.

وكان الرئيس  بشار الأسد أصدر المرسوم التشريعي رقم 10 للعام 2020، القاضي بإعفاء المواد الأولية المستوردة كمدخلات للصناعة المحلية.. والخاضعة لرسم جمركي 1%.. من الرسوم الجمركية المحددة في جدول التعريفة الجمركية النافذ الصادر بالمرسوم رقم 377 للعام 2014، وكافة الضرائب والرسوم الأخرى المفروضة على الاستيراد، وذلك لمدة عام واحد اعتبارا من بداية حزيران القادم.

موقع ترندينغ

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق