أخبار محليةمحلياتمميز

نسبة النجاح لا تتجاوز 1 %.. طلاب كليتي الزراعة في الحسكة ودير الزور يشتكون

اشتكى مجموعة كبيرة من طلاب كليتي الزراعة في محافظتي الحسكة و دير الزور التابعتين لجامعة الفرات من تدني نسب النجاح في مقرر مادة الكيمياء العامة لطلاب السنة الأولى و لنفس المدرس في كلا الكليتين .

وقال المشتكون لتلفزيون الخبر إن ” عدد الطلاب الناجحين في مقرر الكيمياء العامة للسنة الأولى بلغ طالبان فقط، من أصل 320 طالب و طالبة تقدموا للامتحان الفصل الأول، أي بنسبة لا تتجاوز ( 0.6% ) وهي نسبة متدنية جداً و تخالف تعليمات وزارة التعليم العالي ” .

وتابع المشتكون أن” هذه ليست المرة الأولى التي تصدر فيها نتائج هذه المادة و مواد أخرى يدرسها نفس الدكتور خالد جمعة و الدكتورة سهام حاج عبيد ومنها جيولوجيا و أراضي ( سنة ثانية ) و استصلاح أراضي ( سنة خامسة ) وتكون نسبها متدنية جداً ، حيث لم يتم تغيير أي شيء رغم شكاوي الطلاب المتعددة في هذا الشأن ، حيث تقدم الطلاب لها أكثر من 10 دورات ” .

بدوره، أحد طلاب كلية الزراعة في دير الزور قال لتلفزيون الخبر “تخرجي يقف على مادة الجيولوجيا، حيث قمت بالانتقال من كلية الحسكة إلى دير الزور عام 2018 م على أمل النجاح بالمادة لكني فشلت للمرة 16 على التوالي في النجاح فيها ” .

وتابع الطالب “مادة جيولوجيا ومبادئ علم تربة كان يدرس المادة من عام 2015 إلى عام 2018 م الدكتور معين نجم العبدالله، وكانت أقل نسبة نجاح هي 80% ، لكن عندما تم تسليم المادة للدكتور خالد جمعة لم تتجاوز نسبة النجاح فيها الـ 1% “.
وأوضح الطالب بان ” نتائج مادة الجيولوجيا ذاتها في كلية الزراعة بديرالزور صدرت منذ أيام وقد نجح طالبان من أصل ١٧٣ طالب متقدم بنسبة نجاح 1 % ، هل من المعقول ربط مصير كل هؤلاء الطلاب بشخص واحد ” .

من جانبه رئيس جامعة الفرات الدكتور جاك مارديني أكد لتلفزيون الخبر أنه “فوض مدير فرع جامعة الفرات بالحسكة بزيارة كلية الزراعة و الاجتماع مع مجلس الكلية بحضور العميد و اقتراح حلول فورية لموضوع المواد التي تصدر بنسب نجاح متدنية جداً “.

وتابع مارديني أن ” عميد الكلية هو رئيس جامعة ضمن إطار عمله في الكلية وكان عليه عدم قبول إصدار النتائج والنسب متدنية بهذا الشكل، علماً أن قانون تنظيم الجامعات أعطى صلاحيات مهمة للعمداء في هذا الشأن”.
و ختم مارديني حديثه أن ” الطلاب سيحصلون على حقوقهم جميعها وفق الأنظمة و القوانين المتبعة، وسيكون هناك حلول جذرية لهذه المشاكل ” .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق