أخبار سورياالأخبارمميز

الأردن يمنع عبور أكثر من 100 براد خضار وفاكهة قادمة من سوريا

منعت السلطات الأردنية ، أكثر من 100 براد قادم من سوريا محمل بالخضار والفواكه، من دخول أراضيها، أو عبورها.

وبحسب تلفزيون الخبر أعادت السلطات الأردنية قرارها، لاشتراط وزارة الزراعة الأردنية إبراز رخصة مرور ترانزيت مسبقة صادرة عنها، من أجل عبور أصناف مختلفة من الخضر والفواكه ذات المنشأ السورية واللبناني، وذلك من تاريخ 5/7/2020.

وحسب قرار الوزارة الأردنية، الصادر بتاريخ 1/7/2020، فإن المسوغ لهذا الاشتراط هو التحقق من سلامة تلك المنتجات التي تمر عبر الأراضي الأردنية.

وعاد عدد كبير من البرادات السورية المحملة بالخضر والفواكه،إلى الأراضي السورية حسب كلام عضو لجنة المصدرين في اتحاد غرف الزراعة السورية أحمد بوز العسل لموقع صحيفة “الوطن” شبه الرسمية، بسبب علم المصدريين المتاخر بالقرار الأردني.

واكد بوز العسل وجود عدد من البرادات التي تقف حالياً في منفذ نصيب الحدودي مع الأردن، مبيناً أن المخلص الجمركي الذي يتعامل معه المصدّر في سوريا يجب أن يذهب إلى وزارة الزراعة في الأردن من أجل الحصول على رخصة مرور لكل بند من المواد المصدرة بشكل مسبق قبل موعد التصدير.

وكشف عضو لجنة تصدير الخضر والفواكه في سوق الهال محمد العقاد في تصريح لموقع “الوطن” أن معظم البرادات محملة بالخضر، وخاصة البندورة، بنسبة 70 بالمئة من إجمالي الحمولات.
وأشار العقاد إلى مشكلة إضافية تعترض طريق البرادات عبر الأراضي الأردنية، وهي ارتفاع تكاليف الترانزيت والرسوم، إضافة إلى مشكلة المناقلة عبر نقل الحمولات من البرادات السورية إلى البرادات الأردنية.

وتحتل سوريا مكانة اقتصادية كبيرة بالنسبة للأردن من حيث المبادلات التجارية، وكذلك على اعتبار أن الأراضي السورية هي خط الترانزيت الوحيد أمام المنتجات الأردنية للوصول إلى العديد من البلدان مثل تركيا ولبنان ودول أوروبية.

وحسب بيانات رسمية أردنية، كانت الصادرات الأردنية قبل عام 2011 إلى سورية تبلغ سنويا حوالي 300 مليون دولار ووارداته منها تتجاوز 400 مليون دولار، لكن التبادل التجاري بين البلدين انخفض بنسبة أكثر من 70% ثم توقف نهائيا في بعض السنوات لإغلاق الحدود.

يذكر أن الأردن كان فرض في آب 2019 ، رسوم بقيمة 120 دولاراً على الشاحنات والبرادات السورية تحت بند “بدل دعم محروقات”، وذلك رداً على قرار سوري مماثل على الشاحنات الأردنية. كما حظرت عمّان استيراد 194 سلعة من سورية اعتباراً من شهر أيار 2019.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق