صحةمجتمع

منها الشمندر .. إليكم أفضل الأطعمة لـ علاج فقر الدم والأنيميا



تابعنا عبر

فقر الدم من أكثر الأمراض التي يسعى المرضى لعلاجها بدون أدوية ، عبر تناول أطعمة طبيعية لزيادة نسبة الحديد في الجسم لتقويته .

أطعمة فقر الدم

1 – العسل الأسود

يحتوي علي نسبة عالية من الحديدن وهذا يساهم بشكل كبير في التخلص والحد من الإصابة بنقص الحديد او الإصابة بفقر الدم.

2 – التوت

من أفضل أنواع الفواكه التي تساهم بشكل كبير في رفع نسبة الحديد بالدم.

3-  تناول اللحوم الحمراء والكبدة

والبقوليات يعمل على إمداد الجسم بالبروتينات والفيتامينات الهامة والمفيدة في علاج فقر الدم.

4– تناول المكسرات

والفواكه المجففة التى تساعد على إمداد الجسم بالطاقة.

5- السبانخ

مصدر غني بالحديد وفيتامين ج من أشهر الأطعمة التي تساعد على منع فقر الدم وزيادة نسبة الحديد في الجسم، حيث تمثل السبانخ نحو 20 % من احتياجاتك اليومية من الحديد كما تعتبر من الأكلات الغنية بفيتامين ج المهم لتقوية المناعة وحماية الجسم من الأمراض.

6- الشمندر أو البنجر

من أهم الأطعمة التي تعالج فقر الدم، حيث يساعد الشمندر على زيادة نسبة الدم في الجسم، وتطهير الجسم من السموم المتراكمة فيه، ويساعد الشمندر على زيادة نسبة الأكسجين. يتميز الشمندر باللون الأرجواني، كما أنه يتمتع بالقيمة الغذائية المرتفعة، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الماء والألياف الغذائية، والسكريات والعناصر المعدنية الغذائية، بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة والفيتامينات والأحماض الأمينية، والأحماض العضوية، وكلها تساعد على علاج فقر الدم والحفاظ على الصحة.

7- الفول السوداني

يوفر كل 100 غرام من الفول السوداني حوالي 2.1 ملليغرام من الحديد. وبالتالي، فإن مجرد حفنة واحدة من الفول السوداني قادرة على توفير كميات هامة من الحديد والألياف وفيتامين ب مما يساعد على تحسين المزاج.

8- العدس

يعرف العدس أيضا بمساهمته الكبيرة في مدّ الجسم بالحديد. وعلى الرغم من كونه من أصل نباتي، يجب أن يكون مصحوبا بالأغذية الغنية بفيتامين سي. كما تعد الألياف الغذائية أحد العناصر الغذائية الأساسية الموجودة فيه.

وعموما، يوفر كوب واحد من العدس المطبوخ حوالي 63% من الكمية اليومية الموصى بها من الألياف. ومقارنة مع اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك، يحتوي هذا النوع من البقوليات على نسبة عالية من الدهون المشبعة والكوليسترول.

9- طحالب سبيرولينا

توصي الأمم المتحدة بهذا المكمل الغذائي الخارق لمكافحة فقر الدم وسوء التغذية بفضل كمية الحديد المثيرة للاهتمام التي يوفرها للجسم، فهي تساهم بحوالي 66.38 ملليغراما من الحديد لكل 100 غرام في المتوسط.

وبالطبع، من المهم تناولها بكميات صغيرة، أي من ثلاثة إلى أربعة غرامات موزعة بين الوجبات الرئيسية، وذلك تجنبا لحدوث آثار جانبية مثل العطش والإمساك والحمى الخفيفة أو الدوار.

10-الخضراوات الورقية

يعتبر السلق والسبانخ والكرنب أو الخس من أكثر الخضراوات الورقية التي تحتوي على الحديد، كما أنها غنية بالكاروتينات وحمض الفوليك وفيتامين سي، على الرغم من أنها تفقد جزءا هاما منها عند طهيها، لذلك يستحسن استهلاكها نيئة مع السلطات.

زر الذهاب إلى الأعلى