سعر صرف الدولار اليوم في لبنان بالسوق السوداء الجمعة 6 نوفمبر 2020

يتمّ التداول  في السوق السوداء في لبنان بسعر صرف للدولار يتراوح ما بين 7050 و7100 ليرة لبنانية لكل دولار أميركي .وحددت البنوك سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين.

سعر صرف الدولار اليوم

ونشب صراع بين مصرف لبنان والحكومة على من يقدم كامل حسابات الدولة للتدقيق إلى شركة الاستشارات “ألفاريز آند مارسال” المتخصصة في عمليات إعادة الهيكلة التي كلفها لبنان هذا العام.

وحسب رويترز، قال مصدران مطلعان إن رفض مصرف لبنان المركزي تقديم كامل البيانات للتحقيق الجنائي قد يضطر شركة الاستشارات ألفاريز آند مارسال إلى التنحي أو انتظار تشكيل حكومة جديدة لتنفيذ المراجعة، وهي مطلب أساسي للحصول على مساعدات خارجية.

وقال مصرف لبنان المركزي في بيان، الأربعاء، إنه قدم حساباته الخاصة إلى الشركة المتخصصة في عمليات إعادة الهيكلة التي كلفها لبنان هذا العام، لكن الحكومة يجب أن تكون هي من يقدم كامل حسابات الدولة للتدقيق.

وتابع المصرف: إن ذلك “يجنب مصرف لبنان مخالفة قوانين السرية الملزمة قانونا”.

وقال رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب يوم الثلاثاء، إن مصرف لبنان المركزي قدم 42% من المعلومات وانتقد المصرف لاستخدامه التشريع اللبناني والسرية المصرفية ذريعة لذلك.

وأكدت المصادر أن البنك المركزي يستخدم السرية المصرفية ذريعة لحجب معلومات مطلوبة للتدقيق، وهو مطلب أساسي من صندوق النقد الدولي والمانحين الأجانب الذين يضغطون على البلد المثقل بالدين لمعالجة مشكلات الهدر والفساد.

ويواجه لبنان تدهورا ماليا أدى لانهيار العملة ووضع البنوك في حالة شلل، وتسبب في تخلف البلد عن سداد دينه السيادي. وكلف لبنان الشركة المتخصصة في عمليات إعادة الهيكلة هذا العام بالتدقيق في حسابات البنك المركزي وهو مطلب أساسي من صندوق النقد الدولي والمانحين الأجانب الذين يضغطون على البلد المثقل بالدين لمعالجة مشكلات الهدر والفساد.

التعليقات مغلقة.