سعر أونصة الذهب عالميا للعام 2021 .. انخفاض وارتفاع

تقلبت أسعار أونصة الذهب عالمياً صعوداً وهبوطاً خلال الأسبوع الأخير، صاعدة من هبوط، وهابطة من ذروة الصعود، مع تحسن أداء الدولار الأمريكي ومستجدات حزمة التحفيز الأمريكية.

وتراجعت أسعار الذهب لليوم الثاني على التوالي بعد الارتفاع الذي شهدته في بداية الأسبوع الجاري، وسجلت العقود الفورية للذهب تراجعا بنسبة 0.51% على أساس يومي، ووصل سعر أونصة الذهب إلى مستويات 1,813 دولار يوم الجمعة (الساعة 15:00 بتوقيت سوريا)، قبل أن يرتفع إلى حدود 1828 (عند الساعة 18:00).

وبدأت أسعار أونصة الذهب بالانخفاض منذ مساء الخميس هابطة من ذروة 1845 دولار، بعد أن بلغت ذروة الصعود يوم الأربعاء 1851 دولار، ليكون الفارق بين ذروتي الصعود والهبوط 38 دولار خلال 48 ساعة فقط.

أسباب صعود وهبوط أسعار أونصة الذهب عالمياً

وتزامن انخفاض أونصة الذهب مع تحسن أداء مؤشر العملة الأمريكية الذي يقيس أداء الدولار أمام نحو 6 عملات رئيسية، وعودة عائدات السندات الأمريكية للارتفاع من جديد ما زاد من الطلب على الدولار، واللجوء إلى الدولار (الملاذ الآمن نسبياً) مع التوترات بين أمريكا والصين، والخوف من المخاطرة، بالإضافة إلى تطورات فيروس كورونا في الولايات المتحدة بعد أن أعلن “جو بايدن” عن توقيع بلاده لعقد مع شركتي (موديرنا وفايزر) من أجل شراء حوالي 200 مليون جرعة من لقاح كورونا بحلول تموز المقبل.

أما ارتفاع سعر الذهب مؤخراً، فقد ارتبط بتراجع الدولار الذي تأثر بتطورات حزمة التحفيز الأمريكية، والمؤشرات السلبية الاقتصادية في الولايات المتحدة، وبيانات سوق العمل والتضخم في أمريكا التي وُصفت بـ”المخيبة للآمال”، وضعف توقعات المستثمرين بشأن وتيرة تعافي الاقتصاد الأمريكي.

•قناتنا على التلغرام ليصلك كل جديد