أخبار التقنيةالعالم الرقمي

ما هي الرموز والأحرف في رسالة واتس اب المدمرة؟

حذر خبراء الإنترنت بشأن “رمز تعطل” جديد سيؤدي إلى تدمير تطبيق “واتس اب” الأشهر عالميا، لدرجة أنك ستحتاج إلى إعادة تثبيت خدمة المراسلة لتتمكن من العودة إلى محادثاتك.

واكتُشف “رمز التعطل” من قبل خبراء في موقع “وابيتا إنفو” (WABetaInfo) المتخصص في البحث عن التحديثات التجريبية غير المعلن عنها بعد لأشهر التطبيقات والبرامج.

وقال الخبراء: “قد ترسل جهة اتصال ما رسالة تحتوي على العديد من الرموز والأحرف الغريبة.

إذا قرأتها بالكامل فلا معنى لها، ولكن “واتس اب” قد يفسر الرسالة بطريقة خاطئة، وأحيانا يتعذر على “واتساب” أيضا عرض الرسالة تماما، لأن هيكلها غريب جدا: يؤدي الجمع بين هذه الأحرف إلى خلق حالة يتعذر فيها على التطبيق معالجة الرسالة، ما يؤدي إلى حدوث عطل لانهائي.

والتعطل اللانهائي يعني أنه عند فتح “واتساب” سيتعرض لخلل، وإذا حاولت فتح التطبيق مرة أخرى، فسيظل يتعطل”.

ويشبه “رمز التعطل” في بنيته البرمجية الرمز الذي أثر على مستخدمي “آي مسج” (iMessage) في وقت سابق من هذا العام.

ولحسن الحظ، هناك طريقة لحماية نفسك من الأصدقاء الذين يعتقدون أنهم “مضحكون” عن طريق إرسال الرمز إلى هاتفك الذكي.

وكشف راي والش خبير الخصوصية الرقمية في “برو برايفسي” (ProPrivacy): “للمساعدة في حماية أنفسهم، يجب على جميع مستخدمي “واتس اب” الانتقال إلى إعداداتهم لتغيير “من يمكنه إضافتي إلى المجموعات”، من خيار “الجميع” إلى “جهات الاتصال الخاصة بي”، حيث سيؤدي ذلك إلى تقليل المخاطر من إضافتهم إلى مجموعة تستخدم لتمرير الرسالة الخبيثة”.

ويُنصح أي شخص يكتشف أنه تلقى رسالة تحتوي على سلسلة طويلة من الأحرف العشوائية بتسجيل الدخول إلى خدمة التطبيق على الإنترنت “واتساب ويب” (WhatsApp Web) لحظر المرسل وحذف الرسالة وتغيير إعدادات الخصوصية إلى “جهات الاتصال الخاصة بي”، أو “جهات الاتصال الخاصة بي باستثناء..”. وينبغي أن يسمح هذا لأي شخص بإعادة تثبيت التطبيق وحل المشكلة.

وقال متحدث باسم خدمة المراسلة المملوكة لـ”فيسبوك”، لموقع “إكسبريس” (Express): “أصدرت “واتساب” بالفعل تصحيحا يعالج هذا الخلل في آخر تحديث لنظام “آي أو إس” (iOS).

ومع أي منتج تقني، نشجع المستخدمين بشدة على تحديث تطبيق المراسلة ونظام تشغيل الهاتف المحمول لديهم، وتنزيل التحديثات متى توفرت”.

زر الذهاب إلى الأعلى