صحةمجتمع

فوائد اوراق المورينجا و طريقة استخدام عشبة المورينجا( البان )



تابعنا عبر

نتعرف اليوم على فوائد اوراق المورينجا او ما يسمى عشبة نبات المعجزات المورينغا او البان وبالانجليزية Moringa لقدرته على علاج العديد من الأمراض وتقوية جهاز المناعة لدى جسم الإنسان .

وتحتوي اوراق نبات المورينجا على العديد من الفيتامينات A و B1 و B2 و B3 و C والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والزنك والفوسفور والمغنيسيوم.

فوائد اوراق المورينجا

لاوراق نبات المورينجا فوائد كثيرة في معالجة الأمراض والالتهابات والتخسيس و الشعر والكثير نذكر منها :

1 – يعالج الالتهابات

يحتوي نبات المورينغا على خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات التي تقضي على البكتيريا والاحماض مثا البوليفينول والفلافونويد ..

2 – تحسين وظائف الدماغ وسرعة الادراك

من المعروف ان عشبة المورينغا او البان تساهم بشكل كبير في تحفيذ الناقلات العصبية في الدماغ لسرعة الاستجابة والادارك.

3 – معالجة مشاكل الكلى

اوراق المورينغا بعد طحنها تساعد بشكل فعال على معالجة مشاكل الكلى، بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والمضادات الحيوية التي تمنع نمو مسببات الأمراض المسؤولة عن المشاكل المعوية والفطريات، يستخدم للوقاية من القرح وأمراض الكبد والإمساك والتهاب المعدة والقولون ومشاكل الكلى.

4 – معالجة حب الشباب

الخصائص المضادة للفيروسات والبكتيريا والفطريات في نبات المورينجا تجعله أداة ممتازة لمحاربة الالتهابات الجلدية، مثل حب الشباب والبثور، قشرة الرأس، التهاب اللثة ولدغات الحشرات.

5 – تنظيم مستويات السكر في الدم

المورينجا يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم بفضل احتوائه على حمض الكلوروجينيك (مضاد قوي للأكسدة)، بالإضافة إلى قدرته على الحماية الطبيعية ضد مرض السكري.

6 – تغذية الأمهات والرضع

في البلدان التي يعيش فيها عشبة المورينغا، يعتبر هذا النبات مصدرا لتغذية الأمهات والرضع، وهو دواء للأسرة ومصدر للدخل أيضا، بالإضافة إلى ذلك، تعمل الأشجار كمصدات للرياح وتقلل من تآكل التربة.

7 – المحافظة على صحة الشعر

استخراج الزيت الطبيعي من بذور المورينغا يمكن استخدامه للحفاظ على صحة الشعر، ومده بالبروتين والعناصر الغذائية التي يحتاجها ليتركه لامع وقوي، وتعزيز صحته.

8 – يعالج سوء التغذية عند الأطفال

في بعض البلدان الفقيرة، توصف أوراق المورينجا كغذاء لمكافحة سوء التغذية، وخاصة عند الأطفال.

9- المورينجا للتخسيس

درست مجموعة من الأبحاث أثر استخدام المكملات المحتوية على المورينغا على الوزن، إذ أجريت على أنابيب الاختبار وعلى الحيونات وبينت النتائج أن المورينجا يمكن أن تساعد في تكسير الدهون ومنع تشكلها.

يمكن أيضًأ أن يكون لاحتواء المورينغا على نسبة عالية من فيتامينات ب دور في مجال إنقاص الوزن، فهذه الفيتامينات تساعد في عملية الهضم وتحويل الطعام إلى طاقة.

طريقة استخدام عشبة المورينجا

يمكن استخدام عشبة المورينجا عن طريق تجفيفه اوراق نبات المورينغا ثم طحنه وتناوله على شكل مسحوق، و الطريقة بسيطة حيث يتم وضع معلقة صغيرة من المسحوق على إناء من الماء وتركه على النار يغلي لمدة 10 دقائق

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى