أخبار سورياالأخبارمميز

موعد الانتخابات الرئاسية في سوريا لعام 2021



تابعنا عبر

حدد مجلس الشعب في سورية، موعد الانتخابات الرئاسية القادمة في البلاد، ضمن الداخل السوري بتاريخ 26 أيار المقبل 2021 ، وفي الخارج عبر السفارات في الـ /20/ من الشهر ذاته.

موعد الانتخابات الرئاسية في سوريا لعام 2021

وجاء إعلان تحديد موعد الانتخابات الرئاسية في سوريا على لسان رئيس مجلس الشعب حمودة صباغ، الذي أشار أيضاً إلى أن “فتح باب الترشح للانتخابات يبدأ اعتباراً من يوم الاثنين 19 نيسان الحالي”، داعياً الراغبين بالترشح لتقديم طلباتهم إلى المحكمة الدستورية العليا خلال مدة عشرة أيام.

وتنتهي مهلة تقديم طلبات الترشح، بحسب صباغ، في نهاية الدوام الرسمي من يوم الأربعاء /28/ نيسان الحالي 2021 ، ويتوجب على المرشح أن يحصل على ثقة /35/ عضواً من مجلس شعب، عبر تصويت سري يجري بمكتب رئيس المجلس قبل إعلان نتائج المقبولين لسباق الانتخابات الرئاسية.

ويتطلع السوريون للانتخابات الرئاسية المقبلة بأمل يحذوهم أن تكون مؤثرة على العملية السياسية الرامية لإنهاء الحرب المستمرة في البلاد منذ عشرة سنوات، لا سيما أن عمل “اللجنة الدستورية السورية” تسوده حالة ركود دون إحراز أي نتائج أو تقدم فعلي بمسارها، جراء العراقيل التي توضع أمامها من قبل وفد المعارضة والدول الداعمة له.

وكانت صدرت عدة تصريحات رسمية سورية سابقة، أكدت على أن الانتخابات الرئاسية التي ستجري لا علاقة لها بعمل اللجنة الدستورية، بل تأتي بشرعية الأنظمة والقوانين المعمول بها ضمن الدستور السوري الحالي المطبق في البلاد حالياً، خاصة وأن أعمال اللجنة الدستورية حول تعديل الدستور ذاته أو وضع آخر جديد، مازالت بنتائج غير واضحة أو موجودة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى