مجتمعمميزمنوعات

كل ماتريد معرفته عن الصاروخ الصيني ومكان سقوطه .. ما علاقة سوريا ؟



تابعنا عبر

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بخبر سقوط الصاروخ الصيني التائه ، حيث تصدر صاروخ الصين ترند في العالم .

وأكد رئيس الجمعية الفلكية السورية الدكتور محمد العصيري أن جسم الصاروخ الصيني الذي حمل مركبة الفضاء الصينية سيعبر فوق سورية عند الساعة 2.48 فجراً وأنه قد يكون مشاهداً بالعين المجردة وسيأتي من الجهة الجنوبية الغريية باتجاه الشمالية الشرقية وأن الجمعية ستكون متابعة له بشكل كامل وستضع المتابعين بصورة كل جديد.

وكان عدد من خبراء الفضاء الدوليين حذروا من سقوط جسم صاروخ صيني “الجزء الرئيس من مركبة الإطلاق والبالغ وزنه 20 طناً” الذي حمل مركبة الفضاء الصينية على الأرض في الأيام القليلة المقبلة بعد أن تم استخدامه لإطلاق الوحدة الأساسية لمحطة الفضاء الصينية الجديدة مشيرين إلى أن هذا الجزء الرئيس لا يمكن توجيهه وليس له مسار للسقوط في البحر عند نقطة محددة مسبقاً.

مكان سقوط الصاروخ الصيني

و أشار العصيري إلى أن العالم كله يتابع لحظة بلحظة مسار جسم الصاروخ الصيني ونحن كجمعية فلكية سورية نتابع وبدقة وننقل إحداثيات الأماكن المتوقعة لسقوط الصاروخ ونلاحظ أن الهامش ما زال كبيراً ولكن هناك نقاط قريبة من سورية.

ويمر الصاروخ فوق الأرض في خط يمتد من نيويورك إلى مدريد إلى بكين ثم جنوب تشيلي ونيوزيلندا، خلال هذا المسار فإنه يمر على دول الوطن العربي.

ولأن 71% من سطح الأرض تمثله المحيطات، فإن الاحتمال الأكبر أن القطع المتبقية ستسقط في الماء، إلا أنه لايزال هناك احتمال ضعيف لسقوطها على الأرض.

وحينما تسقط بقايا صاروخية من الفضاء فإنها عادة ما تحترق في الغلاف الجوي ولا يسقط منها شيء لسطح الأرض، لكن لأن وزن تلك القطعة الصينية أكبر من المعتاد، فإن هناك مخاوف أن تنجو الأجزاء الأكثر كثافة من المحركين الرئيسيين للصاروخ وتتجه إلى سطح الأرض في صورة قطع صغيرة.

هذه ليست المرة الأولى التي يحدث فيها ذلك، ففي مايو/أيار 2020 اخترقت أجزاء من أحد الصواريخ الصينية (من نفس الفئة) الغلاف الجوي، وسقط الجزء الأكبر منه في المحيط الأطلسي، لكن بعض الحطام سقط في قرى مأهولة في ساحل العاج غربي أفريقيا، لكن لم يتم الابلاغ عن وقوع إصابات.

اصوات الانفجارات التي سمعت في اللاذقية

وصرحت الجمعية الفلكية السورية انه لا علاقة للأصوات الانفجارات في اللاذقية ببقايا الصاروخ الصيني المحترق.

وأضافت ان الصاروخ مازال على ارتفاع 180 كم ويظهر كنقطة صغيرة مضيئة وسيسقط غالبا في المحيط الهادي يوم الجمعة 7 من الشهر الجاري.

وذكرت وكالة سانا ان الدفاعات الجوية تصدت لصواريخ معادية اسرائيلية فجر اليوم الأربعاء استهدفت مناطق الحفة باللاذقية ومصياف غرب محافظة حماه.

وتعمل فرق الاطفاء على اخماد النيران المشتعلة .. بالمقابل نقلت سيارات الاسعاف الجرحى الى المشافي .

موقع ترندينغ

زر الذهاب إلى الأعلى