قاذفات تو 22 إم 3 الروسية وصلت الى مطار حميميم في سوريا ..وهذه مهمتها ( فيديو )

أفادت وزارة الدفاع الروسية بوصول ثلاث قاذفات بعيدة المدى من طراز تو 22 إم 3 إلى قاعدة حميميم الروسية في سوريا حيث ستتمركز للمرة الأولى.

وقال بيان للخدمة الصحفية بوزارة الدفاع الروسية: “هذه هي المرة الأولى التي تتمركز فيها طائرات من هذا النوع في مطار حميميم. ستكتسب أطقم القاذفات بعيدة المدى مهارات عملية في ممارسة مهام التدريب في مناطق جغرافية جديدة أثناء الرحلات الجوية في المجال الجوي فوق البحر الأبيض المتوسط”.

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية أن القاذفات الروسية بعيدة المدى ستعود إلى قواعدها الدائمة في روسيا بعد استكمال المهمات التدريبية للإلمام بالمجال الجوي في منطقة البحر المتوسط”.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم الانتهاء من إعادة بناء المدرج الثاني في القاعدة الجوية مع الاستبدال الكامل للغطاء الخارجي، وتركيب معدات إضاءة واتصالات جديدة. وبفضل زيادة طول المدرج، تم توسيع قدرات المطار لاستقبال وخدمة الطائرات من مختلف الفئات.

وجرى التأكيد على أن جميع أنواع الطائرات الموجودة في سلاح الجو الروسي يمكن الآن أن تطير من قاعدة حميميم الجوية، بما في ذلك الطائرات الثقيلة.

لماذا تم تصميم “تو 22 إم 3″؟

تم تصميم الطائرة لتدمير الأهداف البرية والبحرية وأبرزها حاملات الطائرات، وهي أصغر حجما من قاذفات “تو 95” و”تو 160″، ويمكنها الاشتباك مع 3 سفن كبيرة في وقت واحد.

وتحمل الطائرة صواريخ (جو سطح) بعيدة المدى مزودة برؤوس حربية حرارية يمكن إطلاقها على السفن الضخمة لتدميرها، إضافة إلى حمولتها من القنابل، ولهذا السبب تعرف الطائرة بـ “قاتلة حاملات الطائرات”.

تمتلك الطائرة قدرة على التحليق على ارتفاعات كبيرة جدا بسرعة تصل إلى نحو 2 ماخ، كما يمكنها التحليق على ارتفاعات منخفضة بصورة تمكنها من تضليل رادارات العدو ومباغتته بهجمات قوية.

ما هي مميزات النسخة المطورة من الطائرة؟

تلقت “تو 22 إم 3” محركات أكثر قوة وإلكترونيات جديدة، ويتم الآن ترقية أسطول ناقلات الصواريخ إلى مستوى “تو 22 إم 3 إم”.

وشهدت الطائرات عمليات أخرى لتطويرها تحت اسم “تو 22 إم 3 إم” أبرز ما يميزها أنها تمتلك قدرة أكبر على حمل أسلحة جديدة ذات مدى أكبر.
كيف تم تصميم هيكل الطائرة؟

تم تصميم هيكل الطائرة من سبائك الألومنيوم المقوى بصورة رئيسية، إضافة إلى مكونات معدنية أخرى تدخل في تكوين بعض أجزائها وتعتمد على استخدام الصلب المقاوم للحرارة وسبائك التيتانيوم والمغنسيوم.
ما هي التطورات التي شهدتها “تو 22” منذ ظهورها؟

وخرجت طائرة “تو-22 إم 3 إم” إلى حيز الوجود نتيجة تعديل “تو 22 إم3” التي هي نسخة مطورة من طائرة “تو 22” التي ظهرت في القرن الماضي. وتعتبر النسخة المطورة “تو-22 إم 3 إم” طائرة جديدة مجهزة بإلكترونيات الطيران الجديدة وقادرة على استخدام صواريخ (جو سطح) متطورة.

وقامت طائرة “تو-22 إم 3 إم” بالرحلة الجوية الأولى في عام 2018. ومن أهم مميزاتها تجهيزها بما يمكِّنها من التزود بالوقود في الجو.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد تعاقدت على تطوير 30 طائرة من طراز “تو-22 إم3” إلى “تو-22 إم 3 إم”.

المصدر: ترندينغ + وكالات