مجتمعمميزمنوعات

حصل عليه جو حطاب .. جواز السفر سانت كيتس ونيفيس يسمح لك بدخول 156 دولة



تابعنا عبر

حصل اليويتوبر الأردني الشهير جو حطاب على أقوى جواز سفر وهو جواز السفر سانت كيتس ونيفيس والذي يسمح لحامله بدخول 156 دولة دون تأشيرة ( فيزا ) .

وكتب حطاب عبر تويتر تغريدة “حصلت على جواز سفر من دولة جديدة، بتدخلني كل العالم تقريباً؛ 156 دولة”، التي حازت 10 آلاف إعجاب في ساعات، ثم مقطع الفيديو الذي يوثق رحلته للحصول على جواز سفر سانت كيتس ونيفيس، والذي حاز نحو 2 مليون مشاهدة، دافعاً لكثيرين إلى السؤال عن طريقة الحصول على جواز سفر يسمح بدخول 156 دولة دون تأشيرة.

مدون السفر الذي يتابعه ما يزيد على 8 ملايين عبر قناته على يوتيوب، وشوهدت فيديوهات قناته أكثر من 870 مليون مرة (منذ إنشائها في سبتمبر/أيلول 2012)، ما إن أعلن عن حصوله على جواز سفر يُمكِّنه من دخول دول عديدة دون الحاجة لاستخراج تأشيرة، حتى بدأت التساؤلات عن هذه الدولة، وطرق الحصول على جوازها؛ وهي الإجابة التي نقدمها في هذا الموضوع.

سانت كيتس ونيفيس

سانت كيتس ونيفيس (Saint Kitts and Nevis)، هي دولة جزرية ودولة اتحادية تتكون من جزيرتين اثنتين من جزر الهند الغربية. الجزيرتان اللتان تقعان في شرق البحر الكاريبي، تبلغ مساحتهما المشتركة 269 كيلومتراً مربعاً.

تعداد سكان الجزيرة 53 ألفاً، وعدد كبير منهم من الأجانب المجنسين (وفق بيانات الأمم المتحدة لـ2020)، أما اللغة الرسمية فهي اللغة الإنجليزية. كان اقتصاد الجزيرة يعتمد على زراعة القصب وصناعة السكر بشكل أساسي، لكن لم يعد القطاع الاقتصادي المعتمد كلياً على صناعة السكر قوياً منذ عام 2005، واستُبدل بالسياحة ليصبح أهم قطاع اقتصادي، ما يفسر تشجيع الجزيرة على الاستثمار مقابل الحصول على حق المواطَنة بجانب الجنسية الأصلية.

منذ الاستقلال في عام 1983، أصبحت الدولة الجزرية عضواً مستقلاً في الكومنولث، حيث يكون العاهل البريطاني (الملكة إليزابيث الثانية) قائداً للدولة، ويمثلها الحاكم العام الذي يتصرف بناءً على مشورة رئيس مجلس الوزراء. رئيس مجلس الوزراء هو زعيم حزب الأغلبية في مجلس النواب (يتكون من 14 عضواً)، بينما يدير مجلس الوزراء شؤون الدولة، وفق موسوعة Britannica.

كيف تحصل على جواز سفر سانت كيتس ونيفيس؟

أصبح اقتصاد الجزيرة قائماً على السياحة والاستثمار الأجنبي، لذلك يقدم برنامج الحصول على الجنسية عن طريق الاستثمار التابع لحكومة سانت كيتس ونيفيس (GOVERNMENT OF ST. KITTS & NEVIS CITIZENSHIP BY INVESTMENT PROGRAM) والذي بدأ العمل به منذ عام 1984، نوعين رئيسيين من الاستثمار الذي يُمكِّن من الحصول على الجنسية؛ وهما:

1- الاستثمار العقاري

توفر الجزيرة فرصة للحصول على الجنسية من خلال الاستثمار في مشروع عقاري معتمد مسبقاً، ويشمل ذلك شراء أسهم في الفنادق والفيلات والوحدات السكنية، لكن الحد الأدنى للاستثمار العقاري المطلوب بموجب هذا القانون هو 200 ألف دولار أمريكي (يمكن إعادة بيع الأسهم بعد 7 سنوات)، أو 400 ألف دولار أمريكي (يمكن إعادة بيعها بعد 5 سنوات) لكل متقدم رئيسي.

تضاف إليها رسوم غير قابلة للاسترداد، تبلغ قيمتها 7500 دولار أمريكي لمقدم الطلب الرئيسي، و 4000 دولار أمريكي لكل مُعال لمقدم الطلب الرئيسي يزيد عمره على 16 عاماً، وفقاً للموقع الرسمي لبرنامج الحصول على الجنسية بالاستثمار.

بمجرد الموافقة المبدئية على الطلب المقدم بالحصول على الجنسية عبر الاستثمار العقاري، يتم تطبيق رسوم حكومية أخرى؛ وهي: (إضافة إلى مساهمات صندوق التأمين الإجباري ورسوم النقل)

مقدم الطلب الرئيسي: 35.050 دولاراً أمريكياً.
زوجة مقدم الطلب الرئيسي: 20.050 دولاراً أمريكياً.
أي معال مؤهل آخر لمقدم الطلب الرئيسي بغض النظر عن العمر: 10.050 دولاراً أمريكياً.

2- المساهمة في صندوق النمو المستدام

قد يتأهل المتقدمون للحصول على الجنسية، من خلال المساهمة في صندوق النمو المستدام (SGF)، الذي تعتبر قيمة الاستثمار فيه أقل من الاستثمار العقاري، ويأتي برنامج صندوق النمو هذا في إطار برنامج المواطنة عن طريق الاستثمار (CBI) الذي قدَّمه رئيس الوزراء تيموثي هاريس، في مارس/آذار 2018، لتسريع نمو اقتصاد الدولة الجزرية.

مقدم الطلب الفردي: مطلوبٌ مساهمة غير قابلة للاسترداد بقيمة 150.000 دولار أمريكي.
مقدم الطلب الرئيسي مع ما يصل إلى ثلاثة معالين (على سبيل المثال، الزوج/الزوجة، وطفلان): مطلوبٌ مساهمة غير قابلة للاسترداد بقيمة 195.000 دولار أمريكي (تعلن الجزيرة عروضاً وتخفيضات، ففي الصيف الماضي أعلنت الجزيرة عن عرض استثمار بخصم 45 ألف دولار للمستثمرين بين يوليو/تموز 2020، وحتى يناير/كانون الثاني 2021).

المُعالون الإضافيون بغض النظر عن العمر: 10.000 دولار أمريكي.

هذا إضافة إلى الرسوم الإضافية السابق الحديث عنها ضمن برنامج الاستثمار العقاري وذلك في أثناء تقديم الطلب.

بجانب هاتين الطريقتين للاستثمار، يمكن لمساهمة غير قابلة للاسترداد بقيمة 250 ألف دولار أمريكي في مؤسسة تنويع صناعة السكر، أو أي مورد يتم التبرع بها أو إنفاقها بحيث تحقق فوائد اقتصادية كبيرة للبلد الجزري، أن تساعد كذلك في الحصول على الجنسية، وفق موقع وكالة ترويج الاستثمار سانت كيتس St. Kitts Investment Promotion Agency (SKIPA).
شروط الحصول على جواز سفر سانت كيتس ونيفيس

لا يشترط برنامج المواطنة بالجنسية شروطاً معينة على السفر أو اللغة، كما أن الجنسية تمنح مدى الحياة، وأيضاً؛ يُمكن توريثها للأجيال القادمة.

هذا يعني أنه في حال كنت تملك قيمة الاستثمار فستتم الموافقة على طلبك وتحصل على الجنسية، وجواز السفر الذي يسمح بدخول 156 دولة دون تأشيرة، وضمن ذلك منطقة تأشيرة شنغن في الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وأيرلندا وسويسرا. أما بالنسبة للمستندات المطلوبة فليست أصعب المهمات، وستكون:

  • تعبئة نماذج تقديم الطلب عبر برنامج الاستثمار المناسب للحصول على جواز السفر سانت كيتس ونيفيس .
  • صورة أصلية (أو نسخة مصدقة) من شهادة الميلاد.
  • نسخة مصدقة لإثبات تغيير الاسم.
  • نسخة مصدقة من الدرجات الجامعية (إن وجدت).
  • نسخة مصدقة من بطاقة (بطاقات) الهوية الوطنية الحالية (يُعفى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 16 عاماً).
  • نسخة مصدقة من جواز السفر (جوازات السفر) الحالي.
  • شهادة الشرطة، أو شهادة تثبت عدم وجود سجل جنائي في بلد المواطنة الأصلي وأي بلد عشت فيه أكثر من عام واحد، على مدار السنوات العشر الماضية (يُعفى الأطفال).
  • 6 صور فوتوغرافية.
  • اتفاقية شراء وبيع مكتملة (خيار عقاري معتمد).
  • مرجع مهني أصلي واحد على الأقل (على سبيل المثال، من محامٍ أو كاتب عدل أو محاسب قانوني أو محترف آخر من المكانة نفسها)، لا تتجاوز صلاحيته 6 أشهر.
  • كشف حساب بنكي لمدة 12 شهراً من تاريخ تقديم الطلب.
  • خطاب مرجعي بنكي أصلي واحد على الأقل صادر عن بنك معترف به دولياً (صلاحيته 6 أشهر).
  • نسخة مصدقة من السجلات العسكرية أو الإعفاء من الخدمة العسكرية (إن وجد).
  • مستند أصلي واحد لإثبات عنوان السكن (مثل نسخة مصدقة من فاتورة مرافق حديثة أو كشف حساب بنكي يُظهر الاسم الكامل والعنوان، أوتأكيد خطي من بنك أو محامٍ أو محاسب قانوني أو كاتب عدل).
  • خطاب (خطابات) التوظيف يوضح بدء العمل والوظيفة التي يشغلها والراتب المكتسب.
  • نسخة مصدقة من رخصة العمل أو وثائق التأسيس للشركات.
  • نسخة أصلية من سجل الزواج أو نسخة مصدقة من شهادة (شهادات) الزواج، في حال تقدَّم الأشخاص المتزوجون معاً.
  • ونسخة مصدقة من وثائق الطلاق.
  • بيان وإثبات مصدر الأموال التي سيتم استثمارها في سانت كيتس ونيفيس.
  • إفادة خطية بالدعم المالي للمتقدمين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عاماً.

المصدر : عربي بوست

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى