أخبار سورياالأخبارمميز

قبرص التركية تتأهب وتشكل خلية أزمة لمراقبة تسرب الفيول من سوريا



تابعنا عبر

جمهورية شمال قبرص التركية، وبالتنسيق مع تركيا تشكلان خلية أزمة بهدف مراقبة تسرب الفيول من الجانب السوري نحو سواحل قبرص الشمالية.

رئيس وزراء قبرص: جميع الوزارات والمؤسسات المعنية تشارك في خلية الأزمة التي تعمل جاهدة للحيلولة دون وصول التسرب النفطي إلى سواحل قبرص التركية.. و سيصل فريق فني مختص من تركيا، للتباحث حول الإجراءات التي يجب اتخاذها للحيلولة دون تضرر قبرص من التسرب.

الحكومة القبرصية: البقعة التي تم رصدها بواسطة قمر صناعي تابع للوكالة الأوروبية للأمن البحري تتحرك نحو السواحل الشمالية الشرقية لقبرص، وقد تصل إلى الجزء التركي من قبرص خلال 24 ساعة.

وأظهرت صور أقمار صناعية نشرتها منصة “Orbital EOS”أن التسرب النفطي أكبر بكثير مما كان متوقعًا، حيث بلغ حوالي ألف كيلو متر مربع على عمق الشاطئ.

وحذرت صورة أرسلتها شركة “Orbital EOS” ، وهي شركة متخصصة في مراقبة التسرب النفطي عبر الأقمار الصناعية، انجراف البقعةغربًا ، باتجاه الساحل الشرقي لقبرص.

وبحسب مارصد موقع “ترندينغ” عن صور الأقمار الصناعية لمراقبة تسرب الفيول السوري نحو قبرص ، ان الصورة المنتشرة تظهر اتجاه التسرب من مدينة اللاذقية باتجاه قبرص .

والتسرب الحاصل في سوريا من مدينة بانياس والذي وصل الى ساحل مدية جبلة  ، وهذا الأمر ينفي تماما ان يكون التسرب من اتجاه محافظة اللاذقية باتجاه قبرص كما تظهر صور الأقمار الصناعية.

وذكر مدير المؤسسة العامة لتوليد الكهرباء محمود رمضان لـ “شام إف إم”:

– لا يمكن أن يكون تسرب الفيول مفتعلاً، وإن ثبت وجود أي تقصير في أعمال الصيانة سيتم اتخاذ أشد العقوبات.

– الفيول تسرب لأحواض مصممة خصيصاً لاستيعابه في حال حدوث تسرب ومساحتها نحو 150 متراً مربعاً.

– عند حدوث أي تسرب يجب إغلاق بعض المآخذ الموجودة في هذه الأحواض الترابية لمنع وصول الفيول إلى البحر.

– كميات الفيول التي تسربت من الخزانات إلى الأحواض الترابية 15900 طن، تمت إعادة 13 ألف طن منها إلى خزانات محطة بانياس، والعمل مستمر لإعادة الكميات المتبقية.

– كان هناك وعد من وزارة النفط بتحسن واردات الغاز في الفترة القادمة، ما سيؤدي إلى تحسن كبير في واقع الكهرباء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى