كل ماتريد معرفته عن قرار فرض ضرائب على صناع المحتوى في مصر

طالبت مصلحة الضرائب المصرية صناع المحتوى من “البلوغرز واليوتيوبرز” في مصر بالتوجه إلى مأمورية الضرائب “لفتح ملف ضريبي للتسجيل بمأمورية الضريبة على الدخل” واثار قرار فرض الضرائب حالة من الجدل والسخط .

تفاصيل قرار فرض الضرائب في مصر اليوتيوبرز و البلوغرز

وبحسب وسائل إعلام مصرية وفقًا لمسؤول خدمة العملاء لمصلحة الضرائب قال :

القرار مخاطب به “أي صفحة أو جروب يبيع أي منتج عبر أي منصة تواصل اجتماعي، سواء فيسبوك، أو واتساب، أو تليجرام، أو انستجرام” طالما يدر هذا النشاط عائدا ماليا.

وأضاف المسؤول، أنه كذلك ينطبق على كل من يقدم محتوى مرئي “فيديوهات” عبر يوتيوب أو فيسبوك أو غيرها، طالما يحصل على مقابل مادي مقابل عدد المشاهدات، سواء كان محتوى ترفيهي أو تعليمي أو غير ذلك.

ولا تنطبق هذه القرارات، على أصحاب الصفحات التي تقدم خدمة عامة، ولا يتم تحصيل مقابل، طالما لا يحصل مؤسس الصفحة على مقابل مالي للإعلان لمنتجات، وفقا للمسؤول.

وفيما يتعلق بصفحات التجارة الأونلاين صغيرة الحجم، التي لا تحقق أرباحا كبيرة، قال مسؤول خدمة العملاء، إن أي شخص لديه صفحة يبيع من خلالها، يجب أن يفتح ملف ضريبي لدى المصلحة، ثم بعد ذلك تأتي خطوة تحديد الضريبة المستحقة عليه، وفقا لحجم الدخل الذي يعود عليه من التجارة.

“إذا كان دخل التاجر أقل من الشريحة المعفاة وهي 15 ألف جنيه، فلن يدفع ضريبة، كل ذلك يحدد وفقا لحالة كل على حدة، ولكن الأساس هو ضرورة أن يتم فتح ملف ضريبي” وفقا لمسؤول خدمة العملاء.

وفيما يتعلق بحساب الضريبة على الدخل، قال مسؤول خدمة العملاء، إنه يتم احتسابها من تاريخ إصدار البطاقة الضريبية، إلا إذا أثبت أن العميل يعمل من فترات طويلة، فيمكن للمصلحة دراسة الحالة وتقدير موقفها.

أما ضريبة القيمة المضافة، فمطالب بالتسجيل فيها من تصل إيراداته إلى 500 ألف جنيه سنويًا، وفي هذه الحالة يسجل الفرد في ضريبة الدخل وضريبة القيمة المضافة، وكذلك إذا كان يبيع سلع أو خدمات جدول حتى لو حجم الأعمال أقل من 500 ألف جنيه,

وقالت المصلحة في بيان اليوم السبت، إن الأفراد الذين يقومون بنشاط صنع المحتوى ( البلوجرز – اليوتيوبرز) عليهم التوجه للمأمورية الواقع فى نطاقها المقر الرئيسى للنشاط ( دخل ) لفتح ملف ضريبى للتسجيل بمأمورية الضريبة على الدخل المختصة، وكذلك التسجيل بمأمورية القيمة المضافة المختصة متى بلغت إيراداته 500 ألف جنيه خلال إثنى عشر شهرًا من تاريخ مزاولة النشاط.

ولفتح الملف الضريبي، يتوجه العميل لمأمورية الضرائب التابعة لمنطقة مقر سكنه، لكن مازالت هناك بعض الآليات التي سيتم الإعلان عنها.

كما يمكن للعميل التوجه لوحدة التجارة الإلكترونية بالمصلحة للاستفسار، فى حصر ومتابعة وتسجيل الشركات التى تمارس نشاط التجارة من خلال المواقع الإلكترونية.

وقال رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إن وزارة المالية تتابع عن كثب مصلحة الضرائب لبذل كل ما لديها من جهد لتحقيق العدالة الضريبية من خلال حصر المجتمع الضريبى بشكل أكثر دقة خاصة التعاملات التي تتم عبر المنصات الإلكترونية، وتحديد من يقوم بها، لضم الاقتصاد غير الرسمي للمنظومة الرسمية، ولاستيداء حقوق الخزانة العامة للدولة.

رابط موقع مصلحة الضرائب المصريه القيمة المضافة

الأفراد الذين يقومون بنشاط صنع المحتوى ( البلوجرز – اليوتيوبرز ) عليهم :-

– التوجه للمأمورية الواقع فى نطاقها المقر الرئيسى للنشاط ( دخل ) لفتح ملف ضريبى للتسجيل بمأمورية الضريبة على الدخل المختصة .

– التسجيل بمأمورية القيمة المضافة المختصة متى بلغت ايراداتهم 500 ألف جنيه خلال إثنى عشر شهرًا من تاريخ مزاولة النشاط .

وفي حالة وجود اي استفسارات تخص التجارة الإلكترونية يتم الاتصال بمركز الاتصالات المتكامل على رقم 16395 أو التوجه إلى مقر وحدة التجارة الإلكترونيه بمصلحة الضرائب المصرية الكائن فى برج المحمودية – أوتوستراد المعادى – صقر قريش – الدور الأرضى او الدخول علي النموذج التالي و املأ بياناتك واترك استفسارك و هيتم التواصل معك في اقرب وقت لتقديم الدعم و المساعدة ( هنا ) التقديم

المصدر : وسائل إعلام مصرية