مجتمعمميزمنوعات

كيف بدأ إعصار شاهين المدمر وماهي تأثيراته على السعودية والإمارات وقطر



تابعنا عبر

يبحث الجميع عن كيف بدأ إعصار شاهين المدمر وماهي تأثيراته على السعودية والإمارات وقطر ، والإعصار “شاهين” متى سينتهي .

كيف بدأ “إعصار شاهين”

يُعد إعصار “شاهين” امتداداً لإعصار ظهر قبل أيام في منطقة “خليج البنغال” حيث لاحظ المركز المشترك للتحذير من الأعاصير “JTWC” التابع للبحرية الأميركية، يوم 29 أيلول، حدوث إعصار في تلك المنطقة متجهاً نحو الهند من بنغلاديش، وأطلقت عليه باكستان اسم “جولاب” التي تعني “وردة” باللغة الإنجليزية، لكن الأرصاد الجوية الهندية قالت إن إعصار “جولاب” يمكن أن يظهر مرة أخرى في غضون 2-3 أيام.

وبحسب موقع جريدة “فري برس جورنال” الهندية اقترحت قطر إطلاق اسم “شاهين” على الإعصار.

وعاصفة “شاهين” الإعصارية الشديدة النشطة حالياً، هي إعصار استوائي على بحر العرب يهدد سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة، بعد أن أثرت مؤخراً في “أوديشا” و”أندرا برديش” وولاية “البنغال” الغربية في الهند.

وبدأ نظام تسمية الأعاصير في شمال المحيط الهندي أول مرة في صيف 2004، باقتراح تقدمت به السلطنة في اجتماع لجنة الأعاصير المدارية في بحر العرب وخليج البنغال في عام 1999 بـ”مسقط”.

وصدرت قائمة بالتسميات انتهت العام الماضي، كما صدرت قائمة جديدة، وأضيفت أسماء من خمس دول انضمت حديثاً للجنة الأعاصير المدارية لبحر العرب وخليج البنغال وهي: المملكة العربية السعودية، وقطر، والإمارات، واليمن، وإيران.

تأثيرات الإعصار “شاهين“

مركز التحذير المشترك من الأعاصير”، توقع أن يتحرك “شاهين” من الغرب إلى الشمال الغربي ثم يتجه نحو الغرب والجنوب الغربي في خليج عُمان، ثم الامارات وقطر والسعودية .

وفي ضوء قوته وسرعة الرياح المرجحة بـ 100 كيلومتر في الساعة، يضرب اليابسة بالقرب من مدينة “صحار” والتي يبلغ عدد سكانها 220 ألف نسمة، حيث يجري تنفيذ أحد أكبر وأسرع مشاريع تطوير الموانئ في العالم نمواً.

وأشار الموقع إلى أنه إذا كان سيصل إلى الشمال، فقد يؤثر ذلك على “ميناء الفجيرة” في دولة الإمارات، ثاني أكبر مركز لتزويد السفن بالوقود في العالم.

ويمكن أن يُفرغ الأمطار الغزيرة فوق التضاريس الجافة، ما ينتج عنه فيضانات مفاجئة وخطيرة، في وقت قد تعزز الجغرافيا المقعرة لهذه الجبال التدفق الإعصاري لـ”شاهين” مع اقتراب العاصفة.

وفي حسابه على “تويتر” قال الخبير في أسواق الطاقة “أنس الحجي” إن مجرد وجود إعصار “شاهين” في المنطقة، من دون حدوث أي دمار للمنشآت النفطية، سيؤخر مرور السفن، ما قد يؤثر على حجم إمدادات النفط والغاز، لافتاً إلى أن ذلك يؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط والغاز المسال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى