أخبار التقنيةالعالم الرقميمميز

متى يعود تطبيق Facebook و Whatsapp و instagram للعمل .. وماسبب العطل ؟



تابعنا عبر

كثر الحديث عن متى يعود تطبيق Facebook و Whatsapp و instagram تطبيقات فيس بوك والواتساب وانستقرام للعمل .. وماسبب العطل الذي ضرب مواقع التواصل الاجتماعي وعمل على توقف عملها ؟

ومازال ” الانقطاع الكبير” في خدمات “فيسبوك” مستمرا ، ولا تزال تطبيقات فيسبوك وإنستغرام وواتساب متوقفة عن العمل منذ نحو 4 ساعات.

ماسبب عطل و توقف مواقع التواصل الاجتماعي ؟

نشر موقع “نات بلوكس” مساء يوم الاثنين تحليلا تقنيا للأسباب الممكنة التي كانت وراء تعطل موقع “فيسبوك” والتطبيقات المصاحبة له “إنستغرام” و”واتس أب.

وأفاد الموقع بأن تحليل قياسات الشبكة في الرابع من أكتوبر 2021 يشير إلى انقطاع عالمي لخدمات Facebook Inc، بما في ذلك خدمات Facebook وWhatsApp وInstagram وMessenger منذ الساعة 15:45 بتوقيت “غرينيتش”.

وقال إن مقاييس الشبكة تشير إلى حدوث انقطاع في الاتصال على الشبكة المستقلة “AS32934” المملوكة لـ Facebook، مضيفة أن التأثير الأكثر وضوحا هو فقدان DNS الموثوق.

وأشارت إلى أنه لم يتم تحديد السبب الجذري للحادث بشكل كامل بعد، على الرغم من وجود مؤشرات على أن طرق بروتوكول التوجيه بين البوابات (Border Gateway Protocol) ربما تم سحبها أو اختطافها، مما تسبب في تأثير غير مباشر على DNS والخوادم الأخرى اللازمة لحل الخدمات.

وبروتوكول البوابة الحدودية أو بروتوكول التوجيه بين البوابات هو بروتوكول توجيه خارجي مُصمم لتبادل المعلومات المتعلقة بالتوجيه بين الأنظمة المستقلة في شبكات الحاسب.

يمكن أن يُستخدم بروتوكول البوابة الحدودية كبروتوكول توجيه داخلي، وفي هذه الحالة يشار إلى هذا الاستعمال ببروتوكول البوابة الداخلية (iBGP)، وللاستعمال الأصلي ببروتوكول البوابة الحدودية الخارجيّة (eBGP).

وقد شهد Facebook انقطاعات دولية سابقا، بما في ذلك حوادث انقطاع جزئي كبيرة في 14 أبريل 2019 و14 مارس 2019 ومع ذلك فإن الحادث الحالي هو أكبر انقطاع لشبكة Facebook تم تسجيله منذ تأسيسها.

وتعطلت تطبيقات تابعة لشركة “فيسبوك” منها موقعها للتواصل الاجتماعي الذي يحمل الاسم نفسه ومنصة مشاركة الصور الشهيرة “إنستغرام” وتطبيق المراسلات “واتساب”، لدى مئات الألوف من المستخدمين.

هذا، وتراجعت أسهم “فيسبوك” بواقع 5.5% بعد تعطل خدمات الموقع ومنصتي “إنستغرام” و”واتساب”، حيث انخفض سهم “فيسبوك” إلى مستوى 323.56 دولار، بعد خسارة 19.5 دولار.

وحتى الآن لم يعرف بعد السبب وراء ما يحصل، فيما استبعد بعض المسؤولين في فيسبوك أن تكون “هجمات إلكترونية” سبباً في ذلك.

وقالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية، إن العطل الذي أصاب فيسبوك طال أيضاً منصته الداخلية للتواصل بين الموظفين الذين باتوا غير قادرين على أداء مهامهم.

في ذات السياق أكد موقع “داون ديتيكتور” أن مستخدمين من مختلف دول العالم عانوا من صعوبات في دخول “تويتر” و”غوغل” و”أمازون” و”تيك توك”، إلى جانب وجود بلاغات عن أعطال في خدمة الهاتف المحمول في الولايات المتحدة.

متى تعود تطبيقات فيس بوك والواتساب وانستقرام للعمل ؟

بحسب التصريحات ستعود خدمة تطبيق Facebook و Whatsapp و instagram تطبيقات فيس بوك والواتساب وانستقرام  للعمل خلال 24 ساعة القادمة .

وذكرت نيويورك تايمز: أن شركة فيسبوك أرسلت فريقاً لإعادة ضبط إعدادات قاعدة البيانات في كاليفورنيا بشكل يدوي لعودة عمله ، كون المنصة لم تتعطل بل اختفت من محرك بحث جوجل .

ويمكنكم في هذه الأوقات استخدام تطبيق تليجرام الذي يعمل دون مشاكل وبشكل سلسل من ( هنا )

المصدر: موقع “موقع ترندينغ ” + وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى