أخبار محليةمحلياتمميز

ماقصة زيادة الرواتب والاجور في سوريا 250 ألف ليرة سورية ؟



تابعنا عبر

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي السورية بخبر زيادة الرواتب والاجور في سوريا 250 ألف ليرة سورية ، وكشف وزير المالية كنان ياغي عن برنامج جديد للدعم سيبصر النور مطلع العام القادم 2022، ملمحاً لاحتمال زيادة الرواتب أيضاً بعد دراسة تأمين موارد إضافية.

وخلال جلسة مجلس الشعب حول مشروع القانون المتضمن الموازنة العامة للدولة لعام 2022 والذي أحاله رئيس المجلس إلى لجنة الموازنة والحسابات طالب أعضاء مجلس الشعب، بزيادة سريعة للرواتب والأجور بنسبة لا تقل عن 50%، فيما تركزت مداخلة العضو عبد الرحمن بزيادة رواتب تتناسب مع الغلاء على ألا يقل الحد الأدنى للرواتب والأجور عن 250 ألف ليرة سورية أو ما يعادل 100 دولار حسب سعر الصرف الذي اعتمد في دراسة الموازنة العامة.

ووصف الأعضاء مشروع قانون الموازنة “بالتضخمية” داعين للابتعاد عن زيادة معدلات الضرائب غير المباشرة والسعي لتطبيق سياسة ضريبية أكثر عدلا يتحمل أعباءها الشريحة الأكثر استفادة من الثروات وتخفيض الضرائب على محدودي الدخل.

وفي إطار رده على مداخلات الأعضاء أكد الوزير ياغي أن هناك برنامجاً كاملاً لإعادة هيكلة الدعم سيتم الإعلان عنه مطلع العام القادم 2022، ولكن لن يكون الدعم نقدياً كما لن يتم إلغاء الدعم عن الكهرباء والخبز والمواد التموينية والمحروقات وغيرها وفقا لوكالة سانا.

وبين ياغي أنه سيتم من خلال برنامج الدعم الجديد الابتعاد عن الشرائح غير المستحقة للدعم مثل كبار المكلفين وزيادة الدعم للشريحة الأكثر هشاشة في المجتمع وتحسين الرواتب والأجور حيث يتم إعداد قاعدة بيانات مجتمعية ضمن معايير محددة لتنفيذ هذا البرنامج مؤكدا أن هناك اهتماما ودراسة دائمة من قبل الوزارة لتأمين موارد إضافية لزيادة الرواتب والأجور وهي على استعداد وجاهزية تامة للزيادة وفقا للإمكانات المتاحة في حال توفر الإيرادات اللازمة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى