صحةمجتمع

لمرضى الكولون العصبي .. تجنبوا تناول هذه الأطعمة



تابعنا عبر

متلازمة القولون العصبي أو الكولون العصبي هي اضطراب شائع، يعاني منه الكثير من الأشخاص، ويسبب تقلصات في البطن وانتفاخاً وإمساكاً، وبعض الأعراض الأخرى التي تسبب عدم الراحة وعسر الهضم.

وهناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تؤدي إلى اضطراب القولون العصبي، وينصح الأطباء بتجنب أو التقليل من تناولها إذا كنت ممن يعانون من هذه المتلازمة.

لمرضى الكولون العصبي .. تجنبوا تناول هذه الأطعمة

الأطعمة المقلية

أصبحت الأطعمة المقلية جزءاً أساسياً من نظامنا الغذائي، وكما هو معروف تسبب تلك الأطعمة الكثير من المشاكل في الجهاز الهضمي، بما في ذلك متلازمة القولون العصبي، حيث تحتوي تلك الأطعمة على دهون غير صحية، تتسبب في تهييج حركة الأمعاء؛ وبدلاً من ذلك يمكن تناول المنتجات المخبوزة، أو الأطعمة الصحية المصنوعة منزلياً، والتي تعتمد على الزيوت الصحية.

المشروبات التي تحتوي على الكافيين

المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين ضارة بصحتك، لأن الكافيين له تأثير محفز بالجهاز الهضمي لجسمك ويؤدي إلى التهاب وتهيج الأمعاء، وبالتالي فإن تناول المشروبات المحتوية على الكافيين في حالة متلازمة القولون العصبي يمكن أن يؤدي إلى تفاقم حالتك، ومن بين تلك المشروبات التي تحتوي على الكافيين المشروبات الغازية والقهوة.

البقوليات والعدس والفول

تعتبر هذه الأطعمة غنية بالبروتين والألياف وهي رائعة لصحة الإنسان، لكن إذا كنت تعانين من متلازمة القولون العصبي، فمن الضروري تجنب تناولها قدر الإمكان، حيث تحتوي الفاصوليا والبقوليات على كميات عالية من الألياف كما ذكرنا، والتي تحفز الإنزيمات المعوية، ما يؤدي إلى الانتفاخ والإمساك.

الغلوتين

يتكون الغلوتين من منتجات مختلفة مثل القمح والشعير، ويمكن للأطعمة الغنية بالغلوتين أن تزيد من المتلازمة، وتؤدي إلى الإصابة بمرض الاضطرابات الهضمية التي يمكن أن تكون مشكلة كبيرة.

منتجات الألبان

تحتوي بعض منتجات الألبان على نسبة عالية من الدهون التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، ويجب تجنب الدهون الموجودة في منتجات الألبان، مثل: الحليب واللبن الرائب والجبن والزبدة بشكل خاص، لأنها يمكن أن تؤدي لتفاقم الالتهاب، ومن الأفضل البحث عن طرق بديلة مثل البانير المصنوع من فول الصويا، أو الحليب الغني بالصويا.

الألياف غير القابلة للذوبان

يمكن أن تؤدي الألياف الغذائية الموجودة في نظامك الغذائي، أيضاً، إلى الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، لهذا من المهم التفكير فيها والتقليل من تناول مثل هذه المنتجات من نظامك الغذائي.

المحليات الاصطناعية

المحليات الاصطناعية ليست جيدة للصحة بشكل عام، بصرف النظر عن ذلك يمكن أن تسبب مشاكل خطيرة بالأمعاء، والتي يمكن أن تؤثر في متلازمة القولون العصبي.

الكحول

يُعد الكحول من المشروبات الضارة للغاية لمرضى القولون العصبي، وذلك لأنه يزيد من خطر الإصابة بالجفاف لأنه يمتص جميع العناصر الغذائية والماء والمعادن من نظامك الغذائي وجسمك، ما قد يؤدي إلى تفاقم حالتك، كما يحتوي الكحول أيضاً على الغلوتين، ويؤثر في صحة الجهاز الهضمي وكذلك جهاز الإخراج، إضافة إلى أنه يبطئ من عمل الجسم بسبب متلازمة القولون العصبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى