أخبار محليةمحلياتمميز

طقس سوريا هذا العام سيكون مختلف عن السنوات السابقة ( كتلة قطبية قادمة )

توقّع الراصد الجوي، باسل كيلاني أن: ” تشهد البلاد هطولات مطرية عامة وتعويضية خلال الأسبوعين القادمين وأن تعادل نصف المعدل السنوي، وذلك عبر سلسلة منخفضات وجبهات متلاحقة”.

طقس سوريا

وأضاف كيلاني بحسب تلفزيون الخبي المحلي : ” هناك انحسار تدريجي للأجواء السديميّة اعتباراً من الثلاثاء، لتبدأ الهطولات المطرية ليل الثلاثاء مع انخفاض كبير على درجات الحرارة.”

“وتتركّز الهطولات بشكل أكبر في المنطقة الساحلية، وأقل في الغاب، والريف الغربي لحمص، وبعض المناطق الجنوبية، في حين تكون زخات خفيفة عشوائيّة على بقية المناطق”.

وتابع كيلاني: “يستمر ذلك حتى الخميس، واعتباراً من الخميس – الجمعة تبدأ بعض الكتل القطبيّة بالتوغّل من شمال أوروبا، فيتسرّب المنخفض ويتمدد إلى بقيّة المناطق وتزداد قوته”.

وأردف: “السبت، الأحد، والاثنين يمتد ليشمل كافة المناطق السورية مع انخفاض إضافي وملحوظ على درجات الحرارة، وهطولات مطرية غزيرة وتعويضيّة تطال الجزيرة السورية”.

وأشار إلى أن: “هذه الحالة مستمرة معنا حتّى نهاية الشهر الحالي، والذي سنتجاوز مع نهايته أكثر من 50 – 60 % من المعدّل السنوي للأمطار، والثلوج حاضرة على ارتفاعات منخفضة وبكميات جيدة اعتباراً من 25 كانون الأول الجاري، وعلى ارتفاعات أعلى قبل هذا التاريخ”.

وختم كيلاني حديثه بالقول: “هذه الحالة الجوية المتمثلة بنزول قطبي وسلسلة منخفضات باردة جداً متواصلة ومتلاحقة على مدى 15 يوما، لم تشهدها سوريا منذ أكثر من 20 سنة على الأقل، كما أنّ هذه الحالة ستحتاج إلى مراقبة للتحديثات والتطوّرات بشكلٍ يومي ودائم”.

زر الذهاب إلى الأعلى