جبهة هوائية باردة تعبٌّر بلاد الشام : طقس مُغبر وعاصف وشديد البرودة وتراكم الثلوج .. والأرصاد تحذر

حالة الطقس : تُشير أحدث القراءات الجوية لنماذج المُحاكاة الحاسوبية لحركة الكتل الهوائية في القارة الأوروبية وبلاد الشام، بأنه عقب الاستقرار المُؤقت على الطقس اليوم الأحد يُتوقع أن تتأثر بلاد الشام بمُنخفض جوي وذلك مع ساعات ليل يوم الإثنين .

يندفع نحو القارة الأوروبية مُرتفع جوي مُرفق بكتلة هوائية دافئة قادمة من إفريقيا بحيث يبسط المُرتفع سيطرته على أجزاء واسعة من غرب وجنوب غرب القارة الأوروبية وترتفع درجات الحرارة هناك بشكل ملحوظ، ويتزامن ذلك مع اندفاع كتلة هوائية قطبية وشديدة البرودة يدفع بها المُرتفع لتهوي إلى شرق وجنوب شرق أوروبا وحوض البلقان، ويتشكل على إثر ذلك مُنخفض جوي في المنطقة الشرقية للبحر الأبيض المُتوسط ومُترافق مع كتلة هوائية شديدة البرودة في طبقات الجو كافة يؤثر على بلاد الشام

كما ويستمر تساقط زخات من الثلج فوق المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1100 متر عن سطح البحر في فلسطين والأردن، وتتراكم أحياناً فوق المناطق التي يفوق ارتفاعها عن 1300 متر عن سطح البحر والتي تشمل أجزاء من جِبال الشراه في محافظتي الطفيلة ومعان، في حين تشهد قمم لبنان التي تزيد عن 1400 متر هطول كثيف ومُتراكم للثلوج بمشيئة الله.

يتحرك المُنخفض الجوي نحو الشرق مُبتعداً عن المملكة ويتمركز الثلاثاء إلى الشمال الشرقي من العراق، وتبقى بلاد الشام تحت تأثيرات تيارات غربية رطبة وبقايا الكتلة الهوائية الباردة، ليستمر الطقس بارداً وغالباً غائم، مع بقاء الفرصة مُهيأة لهطول زخات من الأمطار بمشيئة الله على فترات، تكون غزيرة أحياناً في شمالي الأردن وفلسطين، وعموم لبنان وغرب سوريا، مع توقعات باستمرار اندفاع التيارات الغربية الرطبة حتى نهاية الأسبوع.

ويُتوقع أن يجلب المنخفض الجوي كميات كبيرة من الأمطار تساهم في رفع المخزون المطري وتساهم في المساهمة في القطاع الزراعي وتحسين رطوبة التربة بمشيئة الله.

توصيات من طقس العرب فترة تأثير المنخفض الجوي:

  1. الانتباه من مخاطر ارتفاع منسوب المياه في الطُرقات، ومن تشكل السيول وجريان الأودية والشعاب في المناطق المُنخفضة.
  2. ضرورة تثبيت المُقتنيات الخارجية بسبب شِدّة سرعة الرياح المُتوقعة، وتخفيف سرعة القيادة للمركبات الكبيرة على الطرق الخارجية.
  3. الانتباه من مخاطر الموجات الغبارية في المناطق الصحراوية و ثرها على مدى الرؤية الأفقية خاصة في الطُرق الخارجية.
  4. الانتباه أثناء القيادة في طُرق المُرتفعات الجبلية بسبب تدني مدى الرؤية الأفقية أو انعدامها نتيجة الضباب.
    مُراعاة الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة.

المصدر : طقس العرب

التعليقات مغلقة.