اقتصادمحلياتمميز

استثمارات خليجية ضخمة لعام 2022 .. سوريا تتفاوض مع شركات إماراتية وكويتية

استثمارات خليجية ضخمة لعام 2022 .. سوريا تتفاوض مع شركات إماراتية وكويتية .

كشف معاون وزير السياحة لشؤون التطوير والاستثمار السياحي المهندس الفراح، عن اتصالات تجريها الوزارة مع شركات خليجية لإعادة تفعيل مشاريعها المتوقفة في سوريا، مبيناً أن عودة الاستثمارات العربية الضخمة في سوريا باتت قريبة، وعلى رأسها المشاريع الاستثمارية المتعاقد عليها بملايين الدولارات قبل الحرب وتوقفت بفعلها ولاسيما مع شركتي” الفطيم و”الخرافي”.

وأضاف الفراح بحسب “تشرين” يأتي مشروع “خمس شامات” العائد لشركة “الفطيم” الإماراتية في مقدمة المشاريع العائدة بعد توقف دامَ سنوات، مؤكداً عودة التفاوض الحالي مع الشركة المذكورة لإعادة إطلاق مشروعها في سوريا.

و”الفطيم” مشروع سياحي ضخم في مناطق الصبورة – يعفور بريف دمشق، وهو أشبه بمدينة سياحية متكاملة تمتلك كل الخدمات السياحية والسكنية والتجارية والترفيهية.

كما كشف الفراح عن تواصل وزارة السياحة مؤخراً مع شركة “الخرافي” الكويتية لإعادة إطلاق مشروعها “كيوان” المتوقف أيضاً منذ سنوات، وهو مجمع سياحي فندقي دولي متكامل يمتد على مساحة 50 دونماً تقريباً، كان من المقرر تنفيذه خلال ثلاث سنوات بدءاً من 2009 بتكلفة تقديرية 217 مليون دولار واستثماره لمدة 45 سنة.

كذلك تحدث معاون الوزير عن مشروعين استثماريين مع شركات روسية في الشاطئ الأزرق بالساحل السوري، الأول بوشر بإنجازه ويمر بمراحل جيدة من التنفيذ، ويتم تقديم كل التسهيلات الكاملة ليصبح جاهزاً للاستثمار خلال فترة التنفيذ المحددة في العقد (4-5) سنوات، والثاني تم التعاقد عليه وسيتم إطلاق أعماله قريباً، مضيفاً: إن المشروعين سيؤمّنان بنية سياحية قوية وقادرة على استيعاب السياح الداخليين والخارجيين المتوقعين.

يذكر أن عدد السياح بلغ 480 ألف سائح خلال الربع الأخير من 2021، علماً أن المشاريع السياحية المملوكة لوزارة السياحة ساهمت في رفد خزينة الدولة من الإيرادات المباشرة خلال 2021 بما لا يقل عن 15 مليار ليرة.

استثمارات خليجية ضخمة لعام 2022 .. سوريا تتفاوض مع شركات إماراتية وكويتية
استثمارات خليجية ضخمة لعام 2022 .. سوريا تتفاوض مع شركات إماراتية وكويتية

فريق التحرير

كتاب محتوى في المجال السياسي والعسكري وخبيراء في عالم التقنيات والمعلومات ومصمصمين خرائط ومتابعين لأهم التطورات في المنطقة العربية .
زر الذهاب إلى الأعلى
error: سنقوم بالتبليغ على موقعكم في حال تم سرقة المقالات من موقعنا أو المحتوى الفكري ( قانون الألفية الجديدة لحقوق طبع ونشر المواد الرقمية (DMCA)