مجتمعمنوعات

موعد ليلة الإسراء والمعراج 2022 ..فضلها والأدعية المستجابة فيها 1443



تابعنا عبر

موعد ليلة الإسراء والمعراج 2022 ..فضلها والأدعية المستجابة فيها 1443 .

موعد ليلة الإسراء والمعراج 2022

أعلنت دار الإفتاء المصرية عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” الاحتفال بواقعة الإسراء والمعراج والتي تأتي ليلة 27 رجب من كل عام حيث تبدأ من مغرب يوم الأحد المقبل الموافق 27 فبراير إلى فجر يوم الاثنين المقبل الموافق 28 فبراير.

وتقيم دار الإفتاء احتفالا دينيا يحضره كبار رجال الدولة من القوات المسلحة ومشيخة الأزهر وعلماء الدين للاحتفال بذكرى إسراء النبي صلوات الله عليه وسلامه من المسجد الحرام في مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى في القدس الشريف حيث أولى القبلتين وثالث الحرمين في بعض ليلة ثم رحلة المعراج من الأرض إلى السماء العلى ورؤية آيات الله سبحانة وتعالي.

فضل إحياء ليل واقعة

من الوقائع الثابته في القرآن الكريم في أيات سورة النجم وفي السنة النبوية وفقا لكافة إحاديث الإسراء والمعراج الواردة في الصحيحين البخاري ومسلم والتي تناقلها الصحابة والتابعين حيث تثبت نبوة الرسول صلوات الله عليه وأنه خاتم الإنبياء والمرسلين حيث صلى بكافة الرسل في المسجد الأقصى وتسخير البراق له للعروج إلى السموات العلى ورؤية البيت المعمور وثقة الصحابة في كافة ما أخبر به الرسول خاصة أبو بكر الصديق.

وأكدت دار الإفتاء المصرية ومشيخة الأزهر أن إنكار معجزة الإسراء والمعراج تعد كفر بما جاء به سيدنا محمد حيث يعد ذلك إنكار لقدرة الله سبحانه وتعالى.

حكم صيام ذكرى

أكدت دار الإفتاء المصرية أن الصيام في موعد ليلة الإسراء والمعراج 2022 سنة واردة عن سيدنا محمد صلوات الله عليه وتسليمه ويجب على جميع المسلمين في مختلف دول العالم الصيام حيث يعد شكرا لله سبحانه وتعالي على الكثير من نعمة علي الرسول صلوات الله عليه وعليهم.

أدعية مستجابة في ليلة الإسراء والمعراج

اتفق جمهور العلماء على أنه لم يأت في الكتاب والسنة ما يفيد أن لليلة الإسراء والمعراج دعاء خاصا، كما جاء في الدعاء حال السجود، أو في الثلث الأخير من الليل.

وقال الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق: “عندما تبدأ ليلة الإسراء والمعراج، فأكثروا من الاستغفار في هذه الليلة، ومن الدعاء، ومن الصلاة على الحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله سلم، ومن قول لا إله إلا الله، وهي حقيقة الكون الكبرى، أكثروا من هذا كما علمنا أهل الله؛ الاستغفار من أجل أن نغتسل من ذنوبنا ومعاصينا، والصلاة على النبي مقبولة من العاصي حتى من المنافق لتعلقها بالجناب الأجل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ