اقتصادمحلياتمميز

ارتفاع سعر الدولار اليوم في لبنان الإثنين 28 فبراير 2022

سعر الدولار اليوم في لبنان السوق السوداء لحظة بلحظة



تابعنا عبر

ارتفع سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم الإثنين 28 فبراير/شباط 2022، لدى تعاملات السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

سعر الدولار اليوم في لبنان

وبلغ سعر الدولار في لبنان اليوم الأحد، لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) نحو 20,650 ليرة لكل دولار، مقابل 20600 ليرة لكل دولار خلال تعاملات أمس.

وسجل سعر الدولار في منصة صيرفة 20.200 ليرة لكل دولار.

تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على لبنان

وتُنذر العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، بأزمة غذاء في لبنان الذي يعتمد على أوكرانيا لاستيراد القمح وسط غياب مخزون استراتيجي.

ولبنان يستورد أكثر من 70% من حاجته للقمح من أوكرانيا فقط، في حين يستورد النسبة المتبقية من روسيا ودول أخرى، كما يستورد لبنان الحديد وزيت دوار الشمس والحبوب وغيرها.

واستورد لبنان من أوكرانيا عام 2020 أكثر من 630 ألف طن من القمح، أو ما يمثل 80% من حاجته الاستهلاكية، مرتفعاً من 535 ألف طن من القمح استوردها عام 2019.

وتضرب لبنان أزمة مخزون استراتيجي إذ منذ انفجار 4 أغسطس/ آب 2020 فقد المرفأ إهراءات القمح، وبالتالي لم يعد بالإمكان تخزين القمح فيها، وهي التي كانت تستوعب نحو 120 ألف طن من القمح، أي حاجة 3 أشهر.

ويوم الجمعة قال وزير الاقتصاد أمين سلام إنّه يجري العمل على تأمين مصدر آخر للقمح كالولايات المتحدة وكندا والهند وبعض الدول الأوروبية و”تلقينا طمأنة من منظمة الأغذية العالمية بالمساعدة”.

وأشار إلى أنّه إذا “ارتفعت أسعار القمح عالمياً من الممكن أن يقول لنا مصرف لبنان إنّه عاجز عن الاستمرار بالدعم”.

وأوضح أنّ “60% من القمح الذي نستهلكه في لبنان يأتينا من أوكرانيا والباقي من رومانيا وروسيا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ