صحةمجتمع

تعرفي على فوائد التمر للحامل في رمضان 2022



تابعنا عبر

فوائد التمر للحامل في رمضان عديدة، فهو مليء بالفيتامينات والمعادن وغني بمضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من تلف الخلايا، إضافة إلى أنه يحتوي على الكثير من الألياف الغذائية التي تساعد في تنظيم حركة الأمعاء، وتحتوي أربع تمرات على حوالي 6.7 جرام من الألياف الغذائية، فيما يلي وفقاً لموقع ahaparenting بعض فوائد التمر للحامل في رمضان.

1-تخفيف الإمساك

يمكن أن يساعد التمر في تخفيف الإمساك، والذي يعد عرضاً شائعاً أثناء الحمل؛ لأن الهرمونات تسبب تباطؤ حركة الجهاز الهضمي. ويمكن أن تزيد مكملات الحديد، التي تتناولها العديد من النساء الحوامل، من احتمالية الإصابة بالإمساك.

2-يقلل أعراض القيء المزعجة

يحتاج الجسم إلى البوتاسيوم؛ للحفاظ على توازن السوائل ودعم عمل الخلايا، وتعاني العديد من النساء الحوامل من القيء في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، مما قد يؤدي إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم، ويمكن تعويض انخفاض البوتاسيوم عن طريق تناول التمر .

يحتوي التمر على 696 ملليجراماً من البوتاسيوم في 100 جرام (حوالي 4 تمرات).

3-يمنع تشوهات الجنين الخطيرة

يحتوي التمر أيضاً على حمض الفوليك، فيتامين ب، وهو عنصر غذائي مهم أثناء الحمل؛ لأنه يمنع تشوهات الجنين مثل السنسنة المشقوقة، ويمكن تناول التمر، يوصي الأطباء بأن تتناول المرأة الحامل حمض الفوليك للوصول إلى الكمية اليومية الموصى بها، وهي 600 ميكروجرام، ويوفر التمر 15 ميكروجراماً من حمض الفوليك لكل 100 جرام.

4-يمنع فقر الدم

تعد النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، ويحتجن إلى ضعف كمية الحديد مثل النساء غير الحوامل. يمكن أن يزيد فقر الدم الناجم عن نقص الحديد من فرص إنجاب طفل مبتسر، أو منخفض الوزن والإصابة باكتئاب ما بعد الولادة.

ويُصاب حوالي 10٪ من النساء الحوامل بسكري الحمل، والذي ينطوي على ارتفاع مستويات السكر في الدم. يمكن أن يؤدي ذلك إلى مضاعفات مثل زيادة وزن الطفل عند الولادة والولادة المبكرة.

5-بديل السكر الطبيعي

يمكن أيضاً استخدام التمر كبديل للسكر، سكر التمر يمكن العثور عليه في بعض محلات البقالة ومحلات الأطعمة الصحية، مصنوع من التمر المجفف المطحون.

هل التمر آمن للأكل أثناء الحمل؟

لا توجد دراسة تؤكد أي آثار سلبية لتناول التمر أثناء الحمل؛ لكن في المقابل يعتبر التمر وجبة خفيفة رائعة تساعد على كبح الرغبة الشديدة في تناول السكر.

يمكن أن يساعد تناول عدد قليل من التمر بدلاً من الآيس كريم أو الحلوى في إرضاء رغبتك في تناول الحلويات.

وجدت دراسة أجريت على الأمهات وأطفالهن أن الوجبات الغذائية عالية السكر أثناء الحمل؛ يمكن أن تؤثر على وظائف دماغ الطفل.

هل يمكن للتمور أن تحفز المخاض؟

يساعد تناول التمر على تحفيز المخاض، وأظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على أكثر من 200 امرأة حامل في عام 2013 أن تناول التمر يمكن أن يساعد في فتح عنق الرحم.

أظهرت دراسة أخرى أن النساء الحوامل اللائي تناولن 6 تمرات في اليوم لمدة 4 أسابيع قبل موعد ولادتهن كان لديهن مرحلة أقصر من المخاض، كما أن تناوله في أواخر الحمل يقلل الحاجة إلى تناول دواء الأوكسيتوسين، وهو الدواء المستخدم لبدء أو تسريع المخاض.

ملاحظة من “سيدتي نت”: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: سنقوم بالتبليغ على موقعكم في حال تم سرقة المقالات من موقعنا أو المحتوى الفكري ( قانون الألفية الجديدة لحقوق طبع ونشر المواد الرقمية (DMCA)