أخبار محليةمحلياتمميز

طاقة شمسية في كل بيت سوري .. قروض بلا فوائد لتركيبها

قروض بلا فوائد للموظفين لتركيب طاقة شمسية في سوؤيا ، كشف مدير صندوق دعم الطاقات المتجددة زهير مخلوف، إن شريحة الموظفين هي المستهدف الأساسي من قروض الطاقة المدعومة من الصندوق، مشيراً إلى قرب صدور اتفاق إطاري لتنظيم عملية الإقراض من قبل مختلف المصارف العاملة في البلاد.

وقال مخلوف في حديث لإذاعة “نينار إف إم” إنه تم الاجتماع مع كل المصارف العاملة في سوريا سواء الخاصة والعامة، لوضع اتفاق إطاري لتنظيم عملية الإقراض أو دعم الفائدة على قروض الطاقة، لافتاً إلى أن التفاصيل ستصدر قريباً جداً.

وتابع مخلوف إن الصندوق يهدف لتقديم الدعم للمستفيد منه على شكل قروض بلا فائدة أو سيتم دعم الفائدة على القروض، وهذا رهن بشكل الضمانات التي ستكون ضمن شروط المصارف نفسها، والتي قد تحدد إمكانية منح القروض لغير الموظفين أيضاً.

وحول دعم مشاريع توليد الطاقة المتجددة للمواطنين، أوضح مخلوف إن الصندوق مخصص لدعم الاستهلاك الذاتي للطاقة وليس لدعم مشاريع التوليد.

ووافق مجلس الوزراء في كانون الأول (ديسمبر) الماضي على منح وزارة الكهرباء سلفة مالية بقيمة 10 مليارات ليرة سورية لمصلحة حساب صندوق دعم استخدام الطاقات المتجددة ورفع كفاءة الطاقة بما يمكن المواطنين من الاستفادة من خدمات الصندوق والمساهمة في توسيع نطاق استخدام هذه الطاقات.

وتم إحداث صندوق دعم استخدام الطاقات المتجددة ورفع كفاءة الطاقة بموجب القانون رقم 23 الصادر في تشرين الأول (أكتوبر) 2021، بحيث يستفيد منه القطاع المنزلي والزراعي والصناعي والتجاري والخدمي.

فريق التحرير

كتاب محتوى في المجال السياسي والعسكري وخبيراء في عالم التقنيات والمعلومات ومصمصمين خرائط ومتابعين لأهم التطورات في المنطقة العربية .
زر الذهاب إلى الأعلى
error: سنقوم بالتبليغ على موقعكم في حال تم سرقة المقالات من موقعنا أو المحتوى الفكري ( قانون الألفية الجديدة لحقوق طبع ونشر المواد الرقمية (DMCA)