أخبار محليةمحليات

محافظة دمشق تبدأ بتجربة (Gps) على وسائل النقل

.

محافظة دمشق تبدأ بتجربة (Gps) على وسائل النقل

بدأت محافظة دمشق بتطبيق تجربة تركيب جهاز (Gps) لمراقبة عمل سائقي السرافيس في المحافظة، حيث سيصار إلى اعتمادها قريبا جداً، بحسب حديث عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل والمواصلات في محافظة دمشق مازن الدباس لتلفزيون الخبر.

وأكد الدباس لتلفزيون الخبر أن “جهاز المراقبة (GPS) يمنع ضعاف النفوس من سائقي السرافيس بيع كمياتهم المخصصة من مادة المازوت التي تعادل 30 ليتر، بدلاً من خدمة المواطنين بها من 250 إلى 300 كيلو متر”.

وقال “الدباس”: “لم يعد يستطع السائق التلاعب بالعدّاد أو الاتفاق مع المراقب في فحص الكيلومتراج لأن الجهاز جعلنا نستغني عن العامل البشري”.

وأوضح “الدباس” أنه “بعد التجربة الإيجابية في تركيب أجهزة (GPS) ضمن بعض الخطوط الداخلية والخارجية وضمن بعض السرافيس، سيبصر المشروع النور قريباً جداً، وسيتم تحديد فترة معينة للتركيب وفي حال امتنع أحد السائقين، سيتعرّض للمساءلة القانونية، علماً أن الرسم الشهري للجهاز 2500 ليرة سورية”.

محافظة دمشق

وفي السياق، أشار “الدباس” إلى أن “الجهاز يراقب استفادة السائقين من الكميات المخصصة وصرفها لخدمة المواطنين، ويعمل على كشف مساره على الطريق الرسمي، وما إذا كان يصل إلى نهاية الخط، ناهيك عن فائدته في تحديد سرعة السائق بالخطوط الداخلية والخارجية ضمن المحافظات أو من سوريا إلى لبنان والأردن والسعودية وغيرها”.

ويعاني المواطنون في محافظة دمشق وكافة المحافظات السورية جراء عدم الالتزام من قبل السائقين وأصحاب السرافيس في عملهم على خطوطهم المحددة، حيث يلجؤون إلى بيع المخصصات التي يحصلون عليها عبر البطاقة الإلكترونية، جراء ارتفاع أسعار المازوت، وفق شكاوى المواطنين التي وردت إلى تلفزيون الخبر.

وطالب عدد من السائقين عبر تلفزيون الخبر بزيادة التعرفة الرسمية لأجور النقل بسبب ظروفهم الاقتصادية الصعبة وغلاء المعيشة، على اعتبار أنهم مواطنين أيضاً، فضلاً عن ارتفاع تكاليف الإصلاح وقطع الغيار.

وأعلنت “محافظة دمشق” في آب 2021 رفع أجور المواصلات العامة في دمشق للخطوط القصيرة والطويلة، حيث حدّدت تعرفة ركوب الخطوط القصيرة لغاية 10 كم للباصات والميكروباصات بـ 150 ليرة سورية للراكب الواحد.

وحدّدت المحافظة تعرفة الركوب للخطوط الطويلة (أكثر من 10 كم) للباصات والميكروباصات بـ 200 ليرة سورية، مشيرة إلى أنّ هذه التسعيرة الجديدة صادرة عن لجنة تحديد الأسعار في المحافظة، واستناداً إلى قرار وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.

فريق التحرير

كتاب محتوى في المجال السياسي والعسكري وخبيراء في عالم التقنيات والمعلومات ومصمصمين خرائط ومتابعين لأهم التطورات في المنطقة العربية .
زر الذهاب إلى الأعلى
error: سنقوم بالتبليغ على موقعكم في حال تم سرقة المقالات من موقعنا أو المحتوى الفكري ( قانون الألفية الجديدة لحقوق طبع ونشر المواد الرقمية (DMCA)