مجتمعمنوعات

10 نصائح للنوم بشكلٍ جيد خلال فصل الصيف 2022

10 نصائح للنوم بشكلٍ جيد خلال فصل الصيف 2022 ..مع اقتراب دخول فصل الصيف رسمياً في 21 حزيران الجاري، والارتفاع الملموس على درجات الحرارة في معظم مناطق البلاد هذا الأسبوع، يصارع كثيرين التحدّي المتمثل في الحصول على نوم جيد خلال ساعات الليل، وبهذا التقرير، إليك أشياء يمكنك القيام بها للتغلّب على اضطرابات النوم المرتبطة بارتفاع الحرارة.

10 نصائح للنوم بشكلٍ جيد خلال فصل الصيف 2022

تجنّب القيلولة

يجعلنا الطقس الحار نشعر بالخمول أثناء النهار، بسبب أننا نستخدم المزيد من الطاقة الموجودة في الجسم لتنظيم درجة الحرارة الداخلية، لكن إذا كنت تُعاني من اضطراب النوم في الليل، فحاول تجنّب القيلولة نهاراً، لأنه عندما يكون الجو حاراً، يمكن أن يكون النعاس ثميناً، فاحتفظ به لوقت النوم مساءً.

اقرأ أيضا : ميزة جديدة في واتساب 2022 .. زر لاستعادة الرسائل المحذوفة عن طريق الخطأ ..تعرف عليه

حافظ على الروتين

يمكن أن يشجعك الطقس الحار على تغيير عاداتك وروتينك اليومي، فلا تفعل، لأن ذلك يسهم في اضطراب نومك، فحاول الالتزام بوقت نومك وروتينك المعتاد، واستمر في فعل الأشياء التي تفعلها عادةً.

تذكر الأساسيات

اتخذ الخطوات اللازمة للتأكّد من أن غرفة نومك باردة قدر المستطاع في الليل، أسدل الستائر بجميع أنواعها لإبعاد أشعة الشمس عن غرف النوم خلال النهار، وتأكّد من إغلاق النوافذ في الجانب المشمس من المنزل لإبعاد الهواء الساخن.

إضافةً إلى فتح جميع النوافذ، ليلاً، قبل النوم، ليتنفس المكان ويدخل الهواء.

استخدم الملايات الرقيقة

قلل من ملايات الفراش الخاص بك، مع إبقاء الأغطية قريبة وفي متناول اليد، مع التركيز على الملاءات القطنية الرقيقة كونها تمتص العرق.

وتذكّر أنه مهما كان الجو حاراً في غرفة نومك، ستنخفض درجة حرارة جسمك أثناء الليل، ولهذا السبب نستيقظ أحياناً ونحن نشعر بالبرد.

برّد جواربك

يمكن أن يكون استخدام مروحة صغيرة أمراً منطقياً في الطقس الحار، خاصةً عندما يكون الجو رطباً، لأنه يشجّع على تبخر العرق ويسهل على جسمك تنظيم درجة حرارته الداخلية.

وإذا لم يكن لديك مروحة، حاول ملء كيس الماء الساخن (الذي تستخدمه عند الشعور بالبرد شتاءً) بسائل مثلج واستخدمه لتبريد جسمك، وإذا تعذر ذلك، كبديل، قم بتبريد الجوارب في الثلاجة وارتدها، لأن تبريد قدميك يؤدّي إلى خفض درجة الحرارة الكلية للبشرة والجسم.

اشرب قدراً كافياً من السوائل

اشرب كمية كافية من الماء طوال اليوم، لكن تجنّب شرب كميات كبيرة جداً قبل النوم، فربما لا ترغب أن تستيقظ وأنت عطشان، لكنك حتماً لا تريد الذهاب إلى الحمام في الساعات الأولى من نومك.

فكّر فيما تشربه

كن حذراً من المشروبات الغازية، إذ يحتوي الكثير منها على كميات كبيرة من الكافيين، والذي يحفز الجهاز العصبي المركزي ويجعلنا نشعر بمزيد من اليقظة والانتباه.

وتجنّب شرب الكثير من الكحول أيضاً، فكثير من الناس يشربون أكثر عندما يكون الطقس حاراً، ظناً أن ذلك يساعد على النوم، ولكنه يشجّع على الاستيقاظ في الصباح الباكر، ويقلل من جودة النوم عموماً.

اقرأ أيضا : رقم سري لفتح جميع شبكات Wi-Fi الواي فاي مجانا .. اليكم الطريقة

ابقَ هادئاً

إذا كنت تجد صعوبة في النوم، فقم بممارسة شيء يساهم في تهدئتك، مثلاً جرّب القراءة أو الكتابة أو حتى ترتيب ملابسك.

وقلل من استخدام هاتفك وألعاب الفيديو، فالضوء الأزرق يجعلك تشعر بنعاس أقل، واللعب يحفز النشاط.

فكّر في الأطفال

عادةً ما يكون النوم لدى الأطفال منتظماً وعميقاً، لكن يمكن أن يكونوا حساسين جداً للتغيّرات الحرارية، فالاستحمام بالمياه الفاترة يساعد الأطفال على استقرار النوم في الأجواء الحارة.

لا تفكّر في الأمر كثيراً

يحتاج معظمنا إلى حوالي 7 إلى 8 ساعات من النوم الجيد كل ليلة ليمارس حياته بشكلٍ صحيح، لكن تذكّر أن معظم الناس يمكنهم العمل بشكلٍ جيد بعد ليلة أو ليلتين من النوم المضطرب، وعلى الرغم من أنك قد تتثاءب أكثر بقليل من المعتاد، فمن المتوقّع أنك ستكون بخير.

يُشار إلى أن هذه النصائح استندت إلى اقتراحات من البروفيسور كيفين مورغان، المدير السابق لوحدة أبحاث النوم السريرية في جامعة لوبورو، وليزا أرتيس من مجلس أبحاث النوم، ونشر المقال لأول مرة في تموز 2019.

فريق التحرير

كتاب محتوى في المجال السياسي والعسكري وخبيراء في عالم التقنيات والمعلومات ومصمصمين خرائط ومتابعين لأهم التطورات في المنطقة العربية .
زر الذهاب إلى الأعلى
error: سنقوم بالتبليغ على موقعكم في حال تم سرقة المقالات من موقعنا أو المحتوى الفكري ( قانون الألفية الجديدة لحقوق طبع ونشر المواد الرقمية (DMCA)