أخبار التقنيةالعالم الرقمي

صورة .. تحذير عاجل لمستخدمي واتساب.. رسالة خطيرة اذا وصلتك لا تصدقها



تابعنا عبر

وضع مستخدمو واتساب WhatsApp، في حالة تأهب قصوى بشأن موجة سيئة من عمليات الاحتيال التي كلفت الضحايا في بعض دول العالم، أكثر من مليون و 700 ألف دولار لهذا العام فقط، فإذا كنت تريد أن تظل آمنا وتحافظ على أمان حسابك على منصة التراسل، إليك ما تحتاج إلى معرفته.

وبحسب ما ذكرته صحيفة “express” البريطانية، حذرت السلطات البريطانية مستخدمي تطبيق واتساب، من نوع واسع النطاق من عمليات الاحتيال كلفت بعض المستخدمين الذين وقعوا ضحيه لها أكثر من 1.5 مليون جنيه إسترليني في 2022.

رسالة خطيرة على واتساب قد تكلفك الكثير

أرسلت شرطة مدينة لندن هذا الأسبوع لمستخدمي واتساب بالدولة، تحذيرا عاجلا بشأن عمليات الاحتيال الشائعة الاستخدام، التي يطلق عليه اسم “الصديق المحتاج”، حيث أن هذا النوع من التهديدات منتشرا منذ فترة على منصة التراسل الأشهر في العالم، حيث أن الضحية يتلقى رسالة على حسابه تزعم أنها من أحد أفراد أسرته أو صديق يطلب المال بسبب حالة طارئة.

ووفقا للصحيفة البريطانية، فأن منفذ الهجوم يقوم بإرسال الرسالة من رقم غير معروف، حيث يدعي المرسل أن هذه هي جهة الاتصال الجديدة الخاصة به وحذف الرقم القديم، وبعد فترة من الوقت، يسأل الضحية عما إذا كان بإمكانه تحويل أموال له، وغالبا ما يكون المبلغ المطلوب يساوي آلاف الدولارات، والتي يطلبها للمساعدة في سداد فاتورة عاجلة أو لاستبدال هاتفه المكسور.

وبالإضافة إلى ذلك، قد يطلب المحتال المال من الضحية عدة مرات، مما يكلفه في النهاية مبلغا كبيرا من حسابه المصرفي، دون معرفة أن أصبح ضحية لممثل الهجوم الاحتيالي، وخلال هذا العام، خصوصا في الفترة ما بين 3 فبراير و 21 يونيو 2022، أبلغ بعض مستخدمي واتساب في بريطانيا عن تعرضهم لهذا النوع من عمليات الاحتيال وصل عدد المبلغين إلى 1235 شخص.

وفي حديثه عن هذا التحديث، قال مركز الإبلاغ عن الاحتيال في المملكة المتحدة، إن هذا الهجوم كلف مستخدمي واتساب الذين وقعوا ضحية له أكثر من 1.5 مليون جنيه إسترليني.

وقال كبير مفتشي المباحث “كريج موليش”، من شرطة مدينة لندن محذرا مستخدمي واتساب من التهديد المكلف: “إذا تلقيت رسالة تدعي أنها من صديق أو أحد أفراد الأسرة ويطلب منك المساعدة أو أنه بحاجة إلى الأموال، فلا ترسل أي أموال حتى تتاح لك فرصة الاتصال به و التأكد من هوية مرسلها، فقط خذ لحظة للتوقف والتفكير قبل ارسال أموالك أو معلوماتك للمحتالين من أجل المحافظة على سلامتك”.

ونصح  مركز الإبلاغ عن الاحتيال والجرائم الإلكترونية Action Fraud، مستخدمي واتساب في المملكة المتحدة، حول كيفية الحفاظ على سلامتهم، إنه إذا تلقيت رسالة مثل تزعم أنها من صديق أو أحد أفراد الأسرة يطلب طلبا غير عادي، فمن الأفضل الاتصال بهم لتأكيد هويتهم،

وكما قدم مركز الإبلاغ الوطني في المملكة المتحدة عن جرائم الاحتيال والجرائم الإلكترونية، النصائح التالية حول كيفية البقاء في مأمن من التهديد المنتشر على واتساب وعمليات الاحتيال الأخرى، وجاءت كالآتي:

– توقف: خذ لحظة للتوقف والتفكير قبل التخلي عن أموالك أو معلوماتك إذا وصلتك رسالة على واتساب تطلب منك ارسال الأموال أو أي أمر يتعلق بمحفظتك الرقمية وحساباتك على الإنترنت.

– التحدي: لا بأس في رفض أو تجاهل رسالة على واتساب تحمل أي طلبات، حيث سيحاول المجرمون جعلك في حالة استعجال أو ذعر للحصول على ما يريدون.

– الحماية: إذا كنت تعتقد أنك وقعت ضحية لعملية احتيال، فاتصل بالبنك الذي تتعامل معه على الفور وأبلغ عن عملية الاحتيال التي تعرضت لها عبر الإنترنت.

فريق التحرير

كتاب محتوى في المجال السياسي والعسكري وخبيراء في عالم التقنيات والمعلومات ومصمصمين خرائط ومتابعين لأهم التطورات في المنطقة العربية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: سنقوم بالتبليغ على موقعكم في حال تم سرقة المقالات من موقعنا أو المحتوى الفكري ( قانون الألفية الجديدة لحقوق طبع ونشر المواد الرقمية (DMCA)