أخبار التقنيةالعالم الرقمي

تحذير لمستخدمي هواتف أندرويد من برنامج خبيث إذ وصل الهاتف قد يسبب كارثة.. اليكم طريقة حماية هاتفك؟



تابعنا عبر

تحذير لمستخدمي هواتف أندرويد من برنامج خبيث إذ وصل الهاتف قد يسبب كارثة.. كيف تحمي نفسك؟ ..تم حث مستخدمي هواتف أندرويد على حماية أجهزتهم من البرامج الضارة الجديدة الخطيرة، بعد أن استهدف برنامج جديد شديد الخطورة يطلق عليه اسم MailBot الهواتف الذكية التي تعمل بنظام تشعيل جوجل Google، وفقا للخبراء.

وتبعا لأحدث التقارير التقنية، يعد البرنامج الضار “Mailbot”، الذي تم اكتشافه خلال الشهر الماضي، الخطأ الثالث الأكثر انتشارا على هواتف أندرويد في العالم.

وإضافة إلى تحذير مستخدمي أندرويد من برمجية “Mailbot” المرعبة، أفاد تقرير نشرته شركة Bleeping Computer، بأن خادم القيادة والتحكم الخاص بالبرنامج الضارة المنتشرة مؤخرا قد تم ربطه بروسيا.

*ما هي البرمجيات الخبيثة؟:

وتعتبر البرمجيات الخبيثة أو البرامج الضارة هي ملف أو رمز ضار يمكن أن يصيب هاتفك أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك ببعض الأوامر التي قد تتسبب في اتلافه او سرقة بياناتك، والتي يمكنها مهاجمة جهازك من خلال التطبيقات الضارة أو رسائل البريد الإلكتروني المخترقة أو اتصالات شبكة الواي فاي WiFi غير الآمنة.

وأحيانا، قد يتلقى المستخدمون رسالة نصية تعيد توجيههم إلى رابط ضار إذا نقروا عليه، وهذا ما يُعرف باسم هجوم “الرسائل النصية القصيرة”.

*ما هي أضرار MailBot وما الذي يمكن أن يفعله؟:

وتبعا للخبراء، يعد MailBot سلالة جديدة من البرمجيات الخبيثة التي تستهدف الأجهزة العاملة بنظام التشغيل أندرويد، يمكن لهذا البرنامج الضار سرقة كلمات المرور والتفاصيل المصرفية والبيانات من محافظ العملات المشفرة، كما يمكنه أيضا تجاوز عوامل المصادقة الثنائية التي تهدف إلى الحفاظ على أمان الأجهزة.

وفور تجاوز برمجية MailBot أمان جهازك، يمكنه القيام بأشياء مثل الوصول إلى الرسائل النصية وسرقة ملفات تعريف الارتباط من متصفحات الويب الخاصة بالضحايا وحتى التقاط لقطات شاشة، وحتي سرقة كلمات مرور حساباتك المصرفية.

*كيف ينتشر MailBot؟:

هذا ويظهر MailBot عبر مواقع الويب الاحتيالية التي تروج لتطبيقات العملة المشفرة، وفي هجوم منفصل، تم نشر البرنامج الضار كتطبيق أندرويد يسمى Mining X، حيث يمكن أن تنتشر البرامج الضارة أيضا بعد أن تستولي على الجهاز عن طريق إرسال نصوص ضارة إلى جهات اتصال الضحية.

“هنا” تنزيل برنامج وين تطبيق way in Update Application المحدث الجديد برابط مباشر apk للاندرويد اخر تحديث اصدار تموز 2022

*كيف تحمي نفسك؟

يعتبر MailBot برنامجا خطيرا بشكل خاص لأنه يمكنه تجاوز عوامل المصادقة الثنائية، ومع ذلك، لا تزال هناك خطوات يمكن للمستخدمين اتخاذها لحماية أجهزاتهم من مخاطر تعرضها للهجوم الضار، وهي كالآتي:

– بالنسبة للمبتدئين، من المهم دائما تحديث نظام تشغيل جهازك باستمرار.

– يجب عليك أيضا التفكير مرتين قبل النقر فوق أي روابط مشبوهة تتلقاها عبر الرسائل القصيرة أو رسائل البريد الإلكتروني.

– علاوة على ذلك، يجب ألا تقوم بتنزيل أي شيء من النوافذ المنبثقة الغريبة عند تصفح بعض مواقع الويب.

فريق التحرير

كتاب محتوى في المجال السياسي والعسكري وخبيراء في عالم التقنيات والمعلومات ومصمصمين خرائط ومتابعين لأهم التطورات في المنطقة العربية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: سنقوم بالتبليغ على موقعكم في حال تم سرقة المقالات من موقعنا أو المحتوى الفكري ( قانون الألفية الجديدة لحقوق طبع ونشر المواد الرقمية (DMCA)