أخبار التقنيةالعالم الرقمي

واتساب يقوم بتشفير الرسائل المرسلة ..ولكن ماذا عن مكالمات الفيديو .. اليكم الخبر الصادم الذي يجهله الكثيرون



تابعنا عبر

يعتقد الكثير من الناس الذين يستخدمون تطبيق واتساب أنه آمن للمراسلة، وأنه يقوم بتشفير البيانات الأمر الذي يمنع التجسس عليها من قبل أشخاص أخرين.

ولكن الأمر الذي لم ينتبه اليه الجميع هو ما أشار اليه مسؤولوا تطبيق whatsapp وهو أن البيانات مشفرة في خوادم واتساب فقط.

تشفير البيانات من whatsapp

يقول تطبيق المراسلة الشهير whatsapp والذي يتبع لشركة ميتا (فيسبوك سابقا) ، أن البيانات التي ترسل بين المستخدمين تكون مشفرة تماما لمنع رؤيتها من أشخاص أخرين.

وكتب واتساب في موقعه الرسمي مايلي:
نظرًا لأن الخصوصية والأمان من أهم سمات whatsapp، فقد دمجنا في تطبيقنا تقنية التشفير التام بين الطرفين. وعندما تكون الرسائل والصور ومقاطع الفيديو والرسائل الصوتية والمستندات والحالات الجديدة والمكالمات مشفرة تمامًا بين الطرفين، فهذا يعني أنها محمية من الوقوع في أيدي أطراف غير الأطراف المعنية.

يقول موظف في مخدم انترنت ، أن جميع البيانات التي تنقل عن طريق مخدماتنا نستطيع مشاهدتها وذكر الموظف من بين هذه البيانات المكالمات المرئية.

هل البيانات معرضة لطرف ثالث

لا شك فيه أن البيانات معرضة لطرف ثالث وهو مخدم الانترنت، ويقول واتساب أن البيانات المرسلة عبر التطبيق مشفرة تماما ولكن ماذا عن البيانات نفسها قبل التشفير.

عند استخدام تطبيق واتساب يكون مربوط مع الانترنت، وعند عملية احضار البيانات لإرسالها قبل التشفير يكون الانترنت يعمل أيضا.

بمعنى أخر، مخدمات الانترنت تتعرف على الملفات المرسلة قبل تشفيرها، لأن التشفير يجري بعد ارسال الملفات أو البيانات الى خوادم واتساب أي أن مخدم الانترنت يستطيع أن يرى البيانات عند عملية الإرسال الى خوادم واتساب وقبل تشفيرها.

هل مكالمات الفيديو عبر واتساب يشاهدها أحد

الجواب هنا يتعلق بمخدم الانترنت، كما ذكرنا أن مخدم الانترنت يتعرف على البيانات قبل تشفيرها ولذلك يستطيع مشاهدة البيانات.
وبحسب موظف في مخدم انترنت ، أن شركة مخدم الانترنت تستطيع مشاهدة جميع المكالمات المرئية والصور والفيديوهات والمستندات وكل شيء يمر عبر واتساب.
ولكن لا يمكننا القول أن هناك أشخاص يشاهدون صورنا ومكالمتنا، ولكن في حال أراد موظف في مخدم الانترنت يمكنه ذلك.

لماذا واتساب تفتخر بتشفير البيانات

واتساب تحدث عن موضوع تشفير البيانات عبر مخدماته فقط، أي أن شركة whatsapp مسؤولة عن عدم رؤية أحد للبيانات التي تنقل عبر مخدماتها ولا تضمن شركات مخدمي الانترنت.
أي بمعنى أخر، تقول whatsapp أن كل البيانات التي يتم ارسالها عبر خوادمها تكون مشفرة 100 بالمئة.

نصيحة لاستخدام تطبيقات المكالمات المرئية

نصح خبراء بعدم اجراء مكالمات فيديو تظهر أجزاء من الجسد ليس بالعادة ان تظهر امام الناس خاصة من الجانب الشرعي في الدين الإسلامي لأنه من الممكن ان ترى.
ومع ذلك كما ذكرنا ، من النادر مشاهدة هذه البيانات من قبل مزودي خدمة الانترنت الا في قضايا أمنية تطلبها الدولة.

فريق التحرير

كتاب محتوى في المجال السياسي والعسكري وخبيراء في عالم التقنيات والمعلومات ومصمصمين خرائط ومتابعين لأهم التطورات في المنطقة العربية .
زر الذهاب إلى الأعلى
error: سنقوم بالتبليغ على موقعكم في حال تم سرقة المقالات من موقعنا أو المحتوى الفكري ( قانون الألفية الجديدة لحقوق طبع ونشر المواد الرقمية (DMCA)