مجتمعمميزمنوعات

عالم جيولوجي يتحدث عن “ظاهرة غريبة خارجية” حدثت للأرض قبل وقوع زلزال تركيا

قال العالم الجيولوجي العراقي صالح محمد عوض، إن الأرض تخضع إلى قوة جذب من جميع الكواكب، مضيفاً أنه من “المستحيل توقع الزلزال، ويوجد احتمالية فقط للتنبؤ به”.

عالم جيولوجي يتحدث عن ظاهرة “غريبة” حدثت للأرض

وأضاف: “الكواكب تتفاعل مع بعضها البعض لتؤثر على الزلازل عن طريق ضغوط الجاذبية الناشئة عن تكوين كواكب التي تسبب تباطؤاً في سرعة الدوران بالأرض”، لافتاً إلى أن الزلزال يحدث بسب قوى خارجية وليس قوى داخلية.

وخلال مداخلة عبر برنامج “على مسؤوليتي“، المذاع على قناة صدى البلد، أشار العالم الجيولوجي إلى أنه أعد دراسة عن أسباب الزلازل نشرها في عام 2021، ولم يتلفت لها أحد.

كما أوضح أنه “لم يعلم شيئاً عن العالم الهولندي الذي تنبأ بحدوث الزلزال المدمر في تركيا وسوريا قبل ثلاثة أيام إلا عن طريق منصات السوشيال ميديا”.

العالم الجيولوجي يحذر

وتوقع أن الفترة من 20 إلى 27 فبراير الجاري “سيدخل القمر بين الأرض والشمس مع اقتراب كوكب المريخ من الأرض، وهو ما ينتج عنه جهد زائد”، محذراً من احتمالية حدوث زلزال.

ونوه بأن وضع الكواكب متغير، حيث تخضع الكرة الأرضية لقوى جاذبية خارجية، موضحاً أنه قبل حدوث زلزال تركيا “كان هناك تخلف في سرعة الدوران بالأرض بما أدى إلى تحرك الألواح في تركيا وهو ما نتج الكارثة”.

كما لفت إلى أنه لا يريد أن “يبث الرعب” في نفوس البشر، مؤكداً أن هناك جهداً أرضياً كبيراً في الفترة التي تم ذكرها وهو ما يستوجب “توخي الحذر”، قائلاً: “لا أؤكد أن هذه الفترة تشهد حدوث زلزال، بل احتمالية”.

زر الذهاب إلى الأعلى