ترندينغ

كنيسة قلب لوزة السورية مصدر إلهام لبناء كاتدرائية نوتردام



تابعنا عبر

التشابه المعماري بين كنيسة قلب لوزة السورية و كاتدرائية نوتردام الفرنسية يعود لإلهام الأولى وبناء الأخيرة.

كنيسة “قلب لوزة” تقع في جبل باريشا في بلدة تحمل الاسم ذاته ضمن محافظة إدلب ، تعود الكنيسة إلى القرن الخامس الميلادي وحسب باحثون فقد كانت مصدر إلهام لبناء كاتدرائية نوتردام في باريس حسبما نقل موقع فرانس24 ، فهذا الصرح الهندسي استوحى منه معماريون كثر بناء كنائس وكاتدرائيات في أوروبا.

بنيت الكنيسة على الطراز البازليكي، و ظلت تستخدم حتى القرن الثاني عشر الميلادي.

كان التجار والرهبان والحجاج يتنقلون بكثرة بين هذه المنطقة و أوروبا و هذا ما يفسر انتقال طريقة الهندسة المعمارية هذه إلى أوروبا .

وأدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونيسكو)، كنيسة قلب لوزة، في العام 2011، على لائحتها للتراث العالمي والمدرجة أيضاً على قائمة التراث الإنساني المهدد بالخطر.

وبيّن الباحث في التاريخ “فايز قوصرة” إن “الفن المعماري في كنيسة قلب لـوزة يفوق الكنائس الأخرى في المنطقة جمالاً، ومن يتعمق في تاريخ الفن القوطي، وخصوصا القوطي الكنسي يجد أن هذا الطراز المعماري انتقل إلى أوروبا من سوريا”، مضيفا أن “أكبر إثبات على ذلك هو كاتدرائية نوتردام”.

وأشار قوصرة إلى “التشابه بين كنيسة قلب لوزة وكاتدرائية نوتردام، من حيث الواجهة والبرجين والسقف الخشبي”.

يذكر أن صورة كنيسة قلب لوزة الأثرية موجودة على إحدى صفحات جواز السفر السوري، إلى جانب العديد من المواقع الأثرية السورية الهامة.

وكانت كاتدرائية نوتردام تعرضت في 15نيسان الحالي، لحريق هائل التهم أجزاء كبيرة منها، وتعتبر من أشهر المعالم السياحية في باريس، ويمتد تاريخها إلى منتصف القرن الثاني عشر الميلادي، أي بعد بناء كنيسة قلب لوزة السورية بحوالي سبعة قرون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى