صحةمجتمع

ابتعدوا عن هذه المشاكل النفسية لتتجنبوا التعرض لـ” اضطرابات الأكل “

يعبر مصطلح اضطرابات الأكل عن سلوكيات تتعلق بالأكل تكون خطيرة إلى حدٍّ لأنها تؤثر على الصحة بشكل عام .

ومن أكثر اضطرابات الأكل شيوعاً هي مرض فقدان الشهية و الشره المرضي العصبي ، حيث أن لاضطرابات الأكل آثار خطيرة على الإنسان وصحته فهي يمكن أن تؤذي القلب و الجهاز الهضمي و العظام و الأسنان و غيرها من الأمراض وقد تنجم هذه الاضطرابات غالباً عن مشكلات نفسية أهمها :

1▪️ القلق :
غالباً لا تتنهي حالة القلق التي تنتاب الفرد مع انتهاء الضغوطات والتخلص منها لأنها يمكن أن تتداخل هذه الحالة مع الحياة اليومية للشخص فتؤثر على حياته الشخصية والمهنية والاجتماعية ، للقلق أثر كبير في في اضطرابات الأكل حيث أن ضغوط القلق و التفكير السلبي المستمر يؤثر الشهية بوجهان الأول تجعل الشخص يبتعد عن تناول الطعام بشكل طبيعي ، اما الثاني يحرض الفرد على الافراط في تناول الأطعمة غير الصحية .

2▪️ الاكتئاب :
تغير في المزاج يتميز بحالة حزن وتغيرات في النوم والشهية وانعدام الاهتمام و قلة الطاقة وصعف التركيز والرغبة في الانتحار وتراجع العلاقات الاجتماعية وازياد مشاعر الذنب ، اضافة لدوره في اضطرابات الأكل حيث يفقد المريض اهتمامه بالحياة و بصحته فيمتنع عن تناول الأطعمة الصحية وقد يرفض الطعام كلياً طلباً للموت .

3▪️ الوسواس القهري :
يتميز هذا الاضطراب بالأفكار المتطفلة غير المرغوب فيها يطلق عليها اسم هواجس ، وللوسواس القهري دور في اضطرابات الأكل لأن تلك الافكار تؤدي لامتناع الفرد عن ضبط نفسه وامتناعه عن الأكل ظناً أن ذلك أفضل له بحسب ما يتوارده من أفكار وهذا المظهر هو الأكثر شيوعاً .

فريق التحرير

كتاب محتوى في المجال السياسي والعسكري وخبيراء في عالم التقنيات والمعلومات ومصمصمين خرائط ومتابعين لأهم التطورات في المنطقة العربية .
زر الذهاب إلى الأعلى
error: سنقوم بالتبليغ على موقعكم في حال تم سرقة المقالات من موقعنا أو المحتوى الفكري ( قانون الألفية الجديدة لحقوق طبع ونشر المواد الرقمية (DMCA)