ترندينغ

متى عيد الفطر السعيد 2019؟ فلكيون يجيبون



تابعنا عبر

يتساءل الكثير من الأشخاص متى عيد الفطر السعيد لهذا العام خصيصاً أننا اصبحنا في النصف الثاني من شهر رمضان المبارك .

متى عيد الفطر السعيد 2019؟

وعن هذا السؤال أصدر عدد من الفلكين من 12 دولة عربية بياناً يخص رؤية شهر شوال 2019 المقبل، حيث أجمعوا أن شهر رمضان هذا العام سيكون 30 يوماً بحسب الرؤية،أما بحسب الحسابات الفلكية سيكون 29 يوماً.

أي وبحسب الحسابات الفلكية سيكون أول يوم عيد الفطر السعيد 2019 في يوم الأربعاء 5 حزيران/يونيو للدول التي بدأت شهر رمضان يوم الاثنين 6 أيار/مايو.

وقال الفلكيين الموقعين على البيان وعددهم 24 أستاذ وباحث من 12 دولة عربية:” إنهم قدموا هذا البيان حرصا من المؤسسات الفلكية والمتخصصين في رؤية الهلال على وحدة الكلمة وعلى إصدار بيان موحد يمثل الرأي الفلكي المتعلق ببدايات الأشهر الهجرية”.

وأوضح البيان أن رؤية الهلال لن تكون ممكنة بأي وسيلة في أستراليا وآسيا وأفريقيا وأوروبا في يوم الاثنين الموافق 3 يونيو/حزيران المقبل، وهو يوم تحري هلال شوال للدول التي بدأت رمضان في 6 مايو/أيار.

وقال الفلكيون إنه في ذلك اليوم سيغيب القمر قبل غروب الشمس في شرق العالم الإسلامي (مثل إندونيسيا)، وفي شمال العالم الإسلامي (مثل كزاخستان)، وعليه ستكون رؤية الهلال مستحيلة في تلك المناطق. وبالنسبة للعالم العربي ووسط وغرب العالم الإسلامي، فإن القمر سيغيب يوم الاثنين بعد فترة قصيرة جدا من غروب الشمس ليست كافية لرؤيته بأي وسيلة، وفقا للدراسات العلمية الميدانية لرصد الأهلة.

يوم عيد الفطر المبارك 2019

وبناء على ذلك، توصل المتخصصون إلى أنه “بالنسبة للدول التي بدأت رمضان يوم الاثنين، والتي تشترط رؤية الهلال لدخول الشهر الجديد، فمن المفترض أن تُكمل عدة رمضان ثلاثين يوما وأن يكون يوم الأربعاء 5 يونيو غرة شهر شوال يوم العيد”.

وأضاف البيان “أما بالنسبة للدول التي تكتفي بوجود القمر بعد غروب الشمس فوق الأفق أو تكتفي بالحسابات الفلكية التي تبين أن هناك إمكانية لرؤية الهلال من مكان ما في العالم مساء يوم الاثنين، فمن المفترض أن يكون رمضان فيها 29 يوما وأن يكون يوم الثلاثاء 4 يونيو يوم العيد”.

وفيما يتعلق بالدول التي بدأت شهر رمضان يوم الثلاثاء، ومنها بروناي وباكستان وبنغلاديش وإيران وسلطنة عمان والمغرب، فسيتم تحري هلال شهر شوال يوم الثلاثاء 4 يونيو/حزيران، وستكون رؤية الهلال ممكنة في ذلك اليوم منها، وفقا للمتخصصين، وعليه من المتوقع أن يكون يوم العيد في تلك الدول يوم الأربعاء 5 يونيو/حزيران المقبل.

وأورد البيان بعض التفاصيل بشأن وضع الهلال التي تستند إليها استنتاجاتهم، وهي كما يلي:

1- في مكة المكرمة سيغيب القمر بعد خمس دقائق من غروب الشمس.

2- في الدوحة سيغيب القمر بعد ثلاث دقائق من غروب الشمس.

3- في الرياض سيكون عمر القمر المركزي عند غروب الشمس خمس ساعات و37 دقيقة، وسيغيب القمر بعد ثلاث دقائق من غروب الشمس. وعند اكتمال غروب قرص الشمس في الساعة 06:39 مساء بتوقيت السعودية سيكون ارتفاع القمر عن الأفق نصف درجة فقط، ومن المعلوم أن رؤية الهلال الصغير عندما يكون ارتفاعه عن الأفق أقل من درجة غير ممكنة.

4- في بغداد والكويت والمنامة وأبو ظبي سيغيب القمر بعد دقيقتين من غروب الشمس.

5- في عمّان والقدس ودمشق وبيروت سيغيب القمر بعد أربع دقائق من غروب الشمس.

6- في صنعاء وفي أقصى جنوب غرب مصر سيغيب القمر بعد ست دقائق من غروب الشمس.

7- في طرابلس وتونس سيغيب القمر بعد سبع دقائق من غروب الشمس.

8- في الخرطوم سيغيب القمر بعد ثماني دقائق من غروب الشمس.

9- في أقصى جنوب الجزائر سيغيب القمر بعد إحدى عشرة دقيقة من غروب الشمس.

10- في جاكرتا وكوالالمبور سيغيب القمر قبل دقيقة من غروب الشمس، وبالتالي فإن رؤية الهلال مستحيلة من إندونيسيا وماليزيا.

فريق التحرير

كتاب محتوى في المجال السياسي والعسكري وخبيراء في عالم التقنيات والمعلومات ومصمصمين خرائط ومتابعين لأهم التطورات في المنطقة العربية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: سنقوم بالتبليغ على موقعكم في حال تم سرقة المقالات من موقعنا أو المحتوى الفكري ( قانون الألفية الجديدة لحقوق طبع ونشر المواد الرقمية (DMCA)