صحةمجتمع

سمسم .. تعرف على 16 فائدة لتناول السمسم بمعالجة الأمراض

سمسم كثيراً مايتواجد في مطباخنا وفي أطعمتنا و حلوياتنا فهل تعلم ماهو أصل السمسم وما هي أهميته و قيمته الغذائية للإنسان .

ينتمي السمسم الى العائلة السمسية وهو أحد أنواع التوابل القديمة التي عرفها الإنسان حيث تعود أصلها الى المناطق الإستوائية وشبه الإستوائية الدافئة وتحديداً في آسيا و أفريقيا ..وتعد الهند و بورما والصين والسودان من أكثر الدول زراعة و انتاجاً له .
تحوي بذور السمسم الى ما نسبته 60% من الزيت حيث يتم استخراجه منها ، كما يمتاز بقيمة غذائية عالية و له استخدامات علاجية تميزهعن غيره من زيوت الخضراوات اضافة لاستخدام السمسم في المخبوزات والحلويات و تصنع منه الطحينة .

محتوى السمسم الغذائي :

يحوي السمسم قيم غذائية عالية فهو يتضمن ماء و بروتين ، طاقة ،دهون بنسبة قليلة ، كربوهيدرات ، ألياف غذائية ، كالسيوم ، فسفور ، صوديوم ،زنك ، فيتامين ، ثيامين، بوتاسيوم ، حديد، مغنيسيوم ، ريبوفلافين، كافيين و كوليسترول بنسب قليلة .

 فوائد الـ  سمسم للجسم :

1- يساهم في خفض كوليسترول الدم و الدهون الأخرى الموجودة فيه بفضل مركب الليجنان الأساسي في السمسم .

2- يحوي السمسم مركب السيسامين الذي يؤثر في التفاعلات البيوكيميائية الأيضية الخاصة بالدهون في الجسم اضافة لمادة الايبيسيسامين والذين يرفعان معدل التعبير الجيني للانزيمات المتعلقة بأكسدة الدهون .

3- أكدت الدراسات عن دور مادة السيسامين الموجودة في السمسم في محاربة الزهايمر حيث أنها تمنع تلف وضمور الخلايا العصبية عبر تحفيز تمايز الخلايا .

4- ان احتواء السمسم فيتامين ھ يساعد في الحد من التأخر الادراكي الذي يترافق مع التقدم بالعمر .

5- يخفض السمسم ضغط الدم أسرع مما تقدمه أدوية الضغط لغناه بالأحماض الدهنية المتعددة وعدم التشبع ومادة السيسامين و الفيتامين ھ.

6- يحمي من الاصابة بتصلب الشرايين ويحافظ على أنسجة الجسم ويحميها بسبب احتوائه مركبات تعمل كمضادات للأكسدة كما أن له دور في الوقاية من أمراض القلب .

7- يساهم في علاج مرض الكساح عند الأطفال لاحتوائه نسبة عالية من الكالسيوم .

8- يعتبر السمسم بديل مناسب للحليب كما انه له دور هام في صحة العظام و خفض خطر الإصابة بارتفاع صغط الدم والحفاظ على وزن صحي بفضل ما يحتويه من كالسيوم .

9- يمكن استخدام السمسم لإزالة بثور الوجه وجعل البشرة ناعمة بعد خلط زيت السمسم مع الكركم و الحليب و مدها على الوجه .

10- يمكن للسمسم أن يكون له دور في الوقاية من الأضرار الجلدية التي تسببها الشمس و من سرطان الجلد لقيامه بمحاربة الجذور الحرة التي تتكون عند التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية .

11- تحفز بذور السمسم الشعور بالشبع ما يساعد على التحكم بالوزن و الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي والحد من السمنة لما يحتويه السمسم من الألياف الغذائية .

12- للسمسم أهمية كبيرة للجسم كتصنيع خلايا الدم الحمراء و انتاج الطاقة في الجسم .

13- يعتبر السمسم مصدرا وفيرا للبروتين .

14- يستعمل السمسم في الطب الشعبي لعلاج الإمساك و ادرار حليب المرضع .

15- يمكن لزيت السمسم أن يقاوم أمراض المناعة الذاتية كالتصلب اللويحي كما يقاوم الحالة الالتهابية في الجسم كما أنه يضم مواد مضادة للأكسدة ولارتفاع ضغط الدم ومضادة لتفاعلات جهاز المناعة .

16- يحمل الـ سمسم مواد تساهم في خفض الجلوكوز في الدم في حالات السكري .

فريق التحرير

كتاب محتوى في المجال السياسي والعسكري وخبيراء في عالم التقنيات والمعلومات ومصمصمين خرائط ومتابعين لأهم التطورات في المنطقة العربية .
زر الذهاب إلى الأعلى
error: سنقوم بالتبليغ على موقعكم في حال تم سرقة المقالات من موقعنا أو المحتوى الفكري ( قانون الألفية الجديدة لحقوق طبع ونشر المواد الرقمية (DMCA)