صحةمجتمع

ماهو الكركم ومافوائده؟ “الكركم الطازج “تعرفو عليه وبعدها لن تستغنوا عنه

يعد الكركم من البهارات الطبيعية التي توضع على الأطعمة وتلوين الغذائيات والوصفات الطبية نظراً لفوائده الكثيرة، وإليكم ماهو الكركم وفوائده.

ماهو الكركم وعلى ماذا يحتوي ؟

يحتوي الكركم قيم غذائية عالية حيث أن ملعقة كبيرة منه توفر للجسم ماء ، طاقة ،بروتين ،دهون ، ألياف، كربوهيدرات ،بوتاسيوم ، فسفور ، صوديوم ، زنك ، فيتامين ك ، سكر، كالسيوم و الفولات.

فوائد الكركم الطازج للجسم :

1- يحوي الكركم مركب الكركمينود والذي يعد المكون الأساسي و النشط كمضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة دون أن يسبب أعراض جانبية حيث أن هذه المادة تثبط العامل النووي المعزز لسلسلة كابا الخفيفة في الخلايا البائية النشطة والذي يلعب دورا في العديد من الأمراض المزمنة .

2- تعزيز وظائف الدماغ : يزيد الكركمين من مستويات هرمون عامل التعذية العصبية المستمد من الدماغ وله دور في تكاثر الخلايا العصبية و زيادتها كما يسبب نقصه اضطرابات في الدماغ .

3- للكركم دور في منع تدهور وظائف الدماغ المرتبطة بالسن كما أنه يحسن الذاكرة ومستوى الذكاء .

4- تقليل خطر الاصابة بأمراض القلب حيث يحسن الكركمين من وظائف البطانة الغشائية والتي تبطن الأوعية الدموية و أي خلل يسيب هذه البطانة يؤدي الى أمراض القلب وتجلط الدم و ارتفاع ضغط الدم وغيره .

5- يمكن لبعض أنواع السرطان أن تتأثر باستخدام مكملات الكركمين حيث يساهم في قتل الخلايا السرطانية وتقليل نمو الأوعية في الأورام وبخاصة سرطانات الجهاز الهضمي كسرطان القولون .

6- يكافح الكركم مرض الزهايمر عبر قيام مادة الكركمين في تبطيء الزهايمر و إزالة لويحات الأميلويد والتي تعد أحد مؤشرات هذا المرض .

7- أشارت الدراسات إلى أن تناول الكركم يساعد على التحسن من الاكتئاب بشكل مشابه لتأثير عقار فلوكسيتين كما أنه يعزز هرمون عامل التغذية العصبية المستمد من الدماغ والذي يرتبط انخفاضه بالاكتئاب كما يعزز الناقل العصبي السيروتونين و الدوبامين .

مخاطر مادة الكركم :

1- اضطرابات المعدة : تناول كميات كبيرة من الكركم يؤدي الى حدوث اضطرابات و يحفز المعدة على إنتاج كميات اكبر من العصارة الهاضمة ما يساعد على الهضم ولكنه يسبب آثاراً سلبية لدى بعض الأشخاص .

2- ترقق الدم : يعمل الكركم على تنقية الدم ما يجعل نزيف الدم أسهل رغم فوائده في تقليل ضغط الدم و الكوليسترول حيث ينصح لمن يتناولون أدوية مضادة للتخثر بعدم تناوله او الإكثار منه .

3- تحفيز الانقباضات : يخفف الكركم من الأعراض المصاحبة للحيض وينصح بعدم تناول الحوامل له لدوره في ترقق الدم ولا شيء يثبت علاقته بتحريض المخاض

فريق التحرير

كتاب محتوى في المجال السياسي والعسكري وخبيراء في عالم التقنيات والمعلومات ومصمصمين خرائط ومتابعين لأهم التطورات في المنطقة العربية .
زر الذهاب إلى الأعلى
error: سنقوم بالتبليغ على موقعكم في حال تم سرقة المقالات من موقعنا أو المحتوى الفكري ( قانون الألفية الجديدة لحقوق طبع ونشر المواد الرقمية (DMCA)